ماذا يحصل عندما ينزل الماء في الشهر التاسع؟

الإثنين، 03 أكتوبر 2016

من أهم علامات حلول وقت الولادة هو عارض نزول ماء الرأس ويصاحب هذا العارض حدوث انقباضات بشكل متكرر لمرات متتالية، ويلعب هذا الماء الذي يعرف أيضاً باسم السائل الأمنيوسي دوراً مهماً جداً في تسهيل عملية الولادة لأنه يحمي الجنين من الكثير من الضربات الخارجية التي من الممكن أن تصيبه وهو في بطن أمه، بحيث يحافظ عليه هذا السائل بشكل ثابة ويحافظ على حرارته أيضاُ.

 

نزول ماء في الشهر التاسع

 

من أولى الدلالات على نزول ماء الرأس في الشهر التاسع هي نزول سائل من المهبل يشبه كثيراً السائل الذي تراه المرأة أثناء فترة الحيض، ويمكن لهذا الماء أو السائل النزول بشكل كثيف ويتدفق لدرجة أن المرأة الحامل قد تصبح قادرة على الشعور بثقله، وبخاصة إن كانت المرأة في وضعية الوقوف قد يسوء الامر كثيراً الى درجة أنه قد ينزل منها رغم إرادتها. في بعض الاحيان قد تشعر بعض السيدات يتحركات في الامعء قبل نزول السائل ولكنه ليست علامة قد تحصل عند كل السيدات.

 

السائل الأمنيوسي أو ماء الرأس

 

يكون هذا الماء في المجمل ماء الجنين، دافئاً ويشبه البول الى حد كبير ولكنه في بعض الحالات قد يختلط مع االقليل من قطرات الدم، وهو شيء طبيعي جداً لا داعي أن يسبب بالخوف والقلق. عند نزول هذا الماء في الشهر التاسع تشعر الام في داخلها وكأنها تحررت من ثقل كبير أو كأنها ارتاحت من الشعور بالضغط.

 

نزول هذا الماء يقلل من آلام المحاض إلا إن كانت المرأة طبعاً تحت تأثير المخدر فقد لا تشعر بأي من هذه الاعراض. من الممكن جداً ان يبدأ ألم الولادة بالظهور حتى قبل نزول الماء ولكن بعد الدفعة الأولى من خروج السائل قد تشعر المرأة بالكثير من الإنقباضات والألم وهو دلالة على إنذار لإخراج الجنين بسرعة.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل في الشهر التاسع:

 

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

هل تعانين من تحجر بطنك في الشهر التاسع؟