الزيتون... في الإعتدال منفعة

الخميس، 13 مارس 2014

يعتبر الزيتون من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، واستثمرها واستخرج زيتها واستعمله كغذاء ودواء. وفي الزيتون ٨٥% من الأملاح المعدنية كالفوسفور، البوتاسيوم، الكبريتن الماغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، الكلور. ومعظم الفيتامينات أ، ب، سي. كما تحتوي المائة غرام منه حوالي ۲۲٤ سعرة حرارية. تعرفوا مع موقع "صحتي" على فوائد ومضار هذه الثمرة.

 

الزيتون أساسي في نظامكم الغذائي

 

الزيتون له فوائد داخلية للجسم، لأنه يضمّد ويفيد الجروح، خصوصًا عندما يغلى لفترات طويلة مع ورق الزيتون ويفيد الجسم. كما يفيد في علاج الإمساك والمغص وانقباضات الجهاز الهضمي. ويفيد في علاج الدودة الدبوسية عند الأطفال، حيث يؤخذ ملعقة صغيرة يومياً لمدة شهر.

بالإضافة إلى أنّه يؤخذ عن طريق الفم ليكون حاجز على جدار المعدة، لمنع إفراز الأحماض من المعدة. ولذلك، هو نافع لعلاج القرحة للمعدة. وملعقة زيت متوسطة فقط جيدة لعلاج أمراض القلب، وعلاج تصلب الشرايين ولعلاج الآلام العضلية. ويستخدم زيت الزيتون على شكل دهان لعلاج داء النقرس، وهو يستخدم كزيت في مركبات علاج آلام العضلات.

وقد وجد باحثون وأطباء، أنّ زيت الزيتون يتفاعل في المعدة مع حامض معوي ويمنع الإصابة بمرض سرطان الأمعاء والمستقيم.

 

أضرار الزيتون

 

الزيتون عادة ما يكون غذاء صحّياً للغاية، ومع ذلك، هناك حساسية موسمية يمكن أن تحصل لبعض الاشخاص تجاه الزيتون. أيضًا، بعد النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن تناول الكثير من الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. وأخيرا، الزيتون لا يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنتم تعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد يكون من الأفضل العثور على مواد غذائية مختلفة لعلاج أمراض القلب.