هل تعرفون أنّ الخضار تزيد من تفاؤلكم؟

السبت، 15 مارس 2014

كلّ خبراء التغذية ينصحون بتناول الخضار كعنصر أساسي ضمن الحمية الغذائية، فالخضار قليلة السعرات الحرارية وتحمل نسباً عالية من الفيتامينات والمعادن. ولكن ماذا عن الخبراء النفسيين، فهل يجدون فوائد أخرى للخضار؟.

 

تحسين الحالة المزاجية

 

من المهمّ أن تعرفوا أنّ الدراسات الحديثة أثبتت وجود علاقة قويّة بين تناول الخضار يومياً وتحسين الشعور بالتفاؤل والنظرة الايجابية الى الحياة. ما السبب وراء ذلك؟ الشرح العلمي يقول بأنّ الاشخاص المتفائلين يملكون مستويات عالية من مركّبات الكاروتينويد النباتية في دمّهم. ومن هذه المركّبات مثلاً، البيتا – كاروتين الموجود مثلاً في الخضار الورقية كالبقدونس، السبانخ، الخس وغيرها. كما أنّ تناول الخضار يرتفع مستوى مضادات الاكسدة في الجسم، والنتيجة الطبيعية لذلك الشعور بأنّكم بحال أفضل وأكثر قدرة على الانجاز في حياتكم اليومية. ويمكن القول أنّ النتيجة نفسها تنطبق أيضاً على الفواكه التي تحتوي مضادات الاكسدة وفيها نسب عالية من مركّبات الكاروتينويد.

 

لذا إذا كنتم تريدون تحسين حالتكم المزاجية والشعور بأنّكم أفضل حالاً، ننصحكم بتناول حصتين غذائيتين من الخضار والفواكه خلال اليوم. ولكن لا تزيدوا الكمية أكثر من ذلك، لأنّ الدراسات أثبتت أنّ من يتناول حصتين غذائيتين يكون أكثر تفاؤلاً ممن يتناول ثلاث حصص أو أكثر. واستكملوا وجبتكم بكمية جيّدة من البروتين بالاضافة الى النشويات لكي تكون متكاملة وتؤمّنون لأجسامكم كلّ الحاجات الغذائية الضرورية.