هذه الخضار مفيدة جداً للحامل ويجب إدراجها على نظامها الغذائي

هذه الخضار مفيدة جداً للحامل ويجب إدراجها على نظامها الغذائي

خلال أشهر الحمل عليكِ الإنتباه الى نوعية الأطعمة التي تحصلين عليها كل يوم، أمّا الأهمّ فهو أن تحرصي على تناول كمية وافرة من الخضار الطازجة وحتى بعد طهيها لتحضير الأطباق. إلّا أنّ هناك بعض أنواع الخضار التي ننصحكِ بالإكثار من تناولها خلال أشهر الحمل لفوائدها المتعدّدة التي تحصلين عليها أنتِ والجنين أيضاً.

خضار مفيدة جداً للحامل

1

- الخيار:

مع نسبة المياه المرتفعة الموجودة في الخيار يُساعد على حماية جسم الحامل من الجفاف، بالإضافة الى أنّه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتتوفّر فيه الكثير من العناصر الغذائيّة بينها الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور... وغيرها.

2

- البطاطا الحلوة:

على الرغم أنّ هذا النوع من الخضار لا نجده في كل المواسم، إلّا أنّه يُعتبر مفيداً جداً للحامل بسبب البوتاسيوم، الماغنسيوم، النحاس، الحديد بالإضافة الى فيتامين ب وحتى فيتامين س، كلّها متوفّرة فيها. وتُتيح لكِ البطاطا الحلوة تحضيرها بأكثر من طريقة لتتمكّني من تناولها على وجبة الغداء أو العشاء.

3

- الخضروات الورقيّة:

لأنّها غنيّة بالألياف وبنسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المتعدّدة، تُعتبر الخضار الورقيّة مهمّة جداً للحامل. ومن أهم فوائدها أنّها تُساعدكِ على علاج الإمساك والحدّ من الإصابة بهذه المشكلة، كما وتُساهم هذه الخضار بحماية الجنين وتغذيته خلال نموه. ولكن يجب الإنتباه كثيراً، إذ يجب غسل هذه الخضروات الورقيّة جيداً وتعقيمها قبل تناولها.

4

- الفلفل الحلو:

على أنواعه المختلفة من المهم تناول الفلفل الحلو خلال الحمل، لأنّ كل حصة منه تحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامين س وحتى أنّها تفوق النسبة الموجودة في حبّة واحدة من الليمون.

5

- الباذنجان:

تستفيد الحامل من الباذنجان لأنّه كغيره من الخضار يحتوي على كمية من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة المفيدة جداً للجسم. إلّا أنّ المنافع الأكبر فهي للجنين لأنّ الباذنجان يُساهم في نموه بشكلٍ سليم بسبب حمض الفوليك الموجود فيه. وتذكّري أنّه من المفضل تجنّب تناول الباذنجان المقلي خلال أشهر الحمل وإستبداله بالباذنجان المشوي أو المطبوخ مع أطعمة أخرى.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد من المواضيع المهمة لكِ خلال الحمل: 

لماذا تُعتبر الجوافة مهمّاً للمرأة الحامل؟

الفيتامين ه مهم... لكن احذري الافراط في تناوله!

هل تعانين من حرقة المعدة خلال الحمل؟ نكشف لكِ عن الحلول المناسبة

‪ما رأيك ؟