هل سبق وسمعتم بإضطراب متلازمة اسبرجر؟

السبت، 22 أكتوبر 2016

متلازمة أسبرجر هي أحد إضطرابات طيف التوحد حيث يعاني المصاب بالمتلازمة من صعوبات في التعامل مع العالم الخارجي او في التعاملات الإجتماعية ولكن تختلف إضطرابات أسبرجر عن أطياف التوحد بأن المصاب بها يمكن أن تنموا وتتطور لديه القدرة الإداركية بقدر نسبي أعلى من مرضى التوحد. وتتمثل هذه الإضطرابات في مجموعة من الحالات النفسية الشاذة في التفاعلات الإجتماعية والرغبة في الانماط السلوكية المتكررة والمقيدة وتبدأ هذه الإضطرابات في سن الرضاعة او الطفولة وتنتشر بشكل أكبر لدى الذكور .

 

أعراض متلازمة اسبرجر 

 

أبرز أعراض متلازمة اسبرجر تكون من خلال العلامات الإجتماعية التي تتلخص بالتالي:

 

- إن أبرز أوجه الخلل في المصاب بمتلازمة أسبرجر هي النقص في تعاطف المصاب مع الآخرين.

 

- صعوبة في التفاعل الإجتماعي مع الآخرين مما يؤدي الى صعوبة تكوين علاقات او صداقات جديدة.

 

- نقص في تقديم المعاملة بالمثل على المستوى الإجتماعي والعاطفي فالمصاب بالمتلازمة لا يستطيع او يصعب عليه التعبير عن الأشياء التي يحبها او عن إظهار مشاعره نحو الآخرين.

 

- الضعف في السلوكيات اللفظية من أهم السلوكيات اللفظية العين فالمريض لا يستطيع توظيفها بالشكل المطلوب للتواصل كذلك حركات او تعبيرات الوجه، اوضاع الجلوس، الإيماءات.

 

- لا يميل مرضى الأسبرجر الى الإنسحاب من حول الآخرين كمرضى التوحد بل يقتربون منهم.

 

- يميل مرضى الأسبرجر الى القيام بالأنشطة التى تتميز بالتكرار والتكثيف الذي قد يصل الى حد غير طبيعي، فحياة المريض تمتاز بشكل روتيني ويعاني هذا المريض من ضيق الأفق حيث يهتم بموضوعات ضيقة جدا وهي تتطور لتصبح أقل وأضيق فهو لا يفهم الطبيعة الأشمل للموضوعات وقد تأتي عليه مرحلة تصبح الأسرة وأفرادها خارج نطاق إهتماماته. وتعتبر التصرفات النمطية والتكرارت السلوكية أهم أسباب تشخيص متلازمة أسبرجر وأطياف التوحد بشكل عام.

 

- لا يعاني مريض متلازمة أسبرجر من صعوبات في اللغة او تشوهات في طريقة النطق ولكن المشكلة تظهر في طريقة إستخدامه للغة الذي يكون غير نمطي فمثلا تجده يتمتع بالإسهاب، التحولات الفجائية، التفسيرات الحرفية وعدم الشمولية، التحذلق بشكل غير عادي، التحدث بشكل رسمي، وعدم التناغم في مستوى الصوت والحدة والإيقاع،  إضافة الى فشل المريض في تحديد مدى إهتمام المستمع بحديثه. وتبرز مشكلة مريض الأسبرجر فيما يخص اللغة ايضا في أن المريض يفهم اللغة بشكل حرفي اي أنه يفهم معاني الكلمات بشكل جيد ويمتلك حصيلة لغوية عالية جدا لكنه يعاني في فهم اللغة غير اللفظية مثل الفكاهة فهو يفهم معنى النكتة لكنه لا يفهم المغزى منها مما يدفعه الى عدم الإستمتاع كغيره وهذا ناتج عن مشكلة ضيق الأفق لدى المريض.

 

- يعاني مريض الأسبرجر من عدم قدرته على فهم او تقدير مشاعر وأفكار الآخرين مما يعني عدم قدرته على التقمص العاطفي و بالتالي عدم القدرة على الإحساس بما يشعر به الآخرين مما يساعد على جعل هذا المريض إنفعالي بشكل قد يكون مبالغ فيه.