6 طرق لعلاج نقص هرمون الذكورة بعيداً من الادوية

الخميس، 01 ديسمبر 2016

المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور. وله تأثيرات على الرغبة الجنسيّة. ولكن احيانا قد يعاني الرجل من نقص في هذا الهرمون لاسباب عدة. فكيف يعوّض عن هذا النقص؟ الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

 

إنقاص الوزن

 

تعتبر السمنة العدوّ الأول لهرمون التستوسترون. لذا عليك إنقاص وزنك تحت إشراف اختصاصي تغذية. وقد أثبتت الدراسات أن إنقاص الوزن يصاحبه ارتفاع في مستوى هرمون التستوسترون.

ويجب تجنّب السكريات وتقليل نسبة الفركتوز، وهو سكر الفاكهة، وتفادي المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات السريعة الامتصاص كالحبوب. ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من مأكولات بطيئة الامتصاص، لاحتوائها على الياف كثيرة، مثل الخضروات، كالبروكلي والسبانخ والجرجير وهي المصدر الغذائي المثالي. 

 

ممارسة الرياضة 

 

تعمل الرياضة على تنشيط هرمونات الجسم. وقد أثبتت الأبحاث أن ممارسة الرياضة بانتظام لمدة قليلة لا تزيد عن 15 دقيقة كافية لتنشيط بعض الهرمونات في الجسم، المسؤولة عن تقوية مفعول هرمون التستوسترون.

 

تناول الأغذية المحتوية على الزنك 

 

يعدّ الزنك من المعادن الرئيسية والهامة لإنتاج هرمون التستوسترون. لذلك من الضروري تناول الأغذية، التي تحتوي على الزنك والبروتين في الوقت نفسه، كبعض الأسماك واللحوم الطازجة وغير المجمّدة، وبعض أنواع البقوليات، والجبن والزبادي. ويمكن تناول الزنك بصورة مكمّلات غذائية أو أدوية، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المطلوبة. 

 

تناول فيتامين D 

 

يتحكّم هذا الفيتامين في قوة وعدد الحيوانات المنوية. فهو ضروري جدا لتكوين الحيوانات المنوية.

كما يساهم في زيادة مستوى هرمون التستوسترون. والتعرّض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب يساعد الجسم على زيادة هذا الفيتامين في الجسم. كما أن الأسماك الطازجة كالتونة والكافيار تعدّ من أهم الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين.

 

تناول الاغذية المحتوية على الدهون غير المشبعة 

 

يمكن تناول هذه الأغذية والمعروفة بإسم الأوميجا 3 التي تحتوي على القليل من الدهون المشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو. وهي ضرورية لرفع نسبة هرمون التستوسترون.

 

 

الابتعاد عن التوتر

 

يجب الابتعاد عن الضغوط العصبية والتوتر، لأنها تساعد على إفراز هرمون كورتيزول المبطل للتستوسترون. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من ضغوطات عصبية مزمنة قد يقف معهم تأثير هرمون التستوسترون تماما ويعانون من العجز الجنسي الكامل. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع هرمون الذكورة من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يؤثر نقص هرمون الذكورة على حياتك؟

كيف يعرف الرجل أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة؟

٥ اطعمة تساهم في زيادة هرمونات الذكورة