دراسة حديثة صادمة تثبت تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة!

دراسة حديثة صادمة تثبت تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة!

 تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة

مع الإنتشار السريع والكبير لفيروس كورونا المستجدّ حول العالم، لا يزال العلماء في بحثٍ متواصلٍ لفهم هذا الفيروس واكتشاف بعض المعلومات الجديدة عنه.

ومن بين المعلومات التي تمّ اكتشافها مؤخراَ، هو تأثير فيروس كورونا المستجدّ على هرمون الذكورة. فما حقيقة هذا الأمر؟

 

تأثير فيروس كورونا على هرمون الذكورة

قد يؤدي فيروس كورونا المستجدّ إلى تدهور مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وفقاً لدراسة جديدة صدرت في أواخر شهر سبتمبر 2020.

أشار البحث، الذي نُشر في مجلة The Aging Male، إلى أنه مع انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، يزداد احتمال وجودهم في وحدة العناية المركزة (ICU) بشكل ملحوظ.

وفقاً للمؤلف الرئيسي للدراسة Selahittin Cayan، أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة مرسين، لقد تمّ الإبلاغ بالفعل عن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بعد اختبار SARS-CoV-2 الإيجابي، وهذه هي الدراسة الأولى لإثبات ان فيروس كورونا يؤثر سلباً على هرمون التستوستيرون.

يعتقد العلماء أن النتائج يمكن أن تفسر سبب كون الأعراض أسوأ لدى الرجال المصابين بـ Covid-19، وبالتالي تساعد في اكتشاف التحسن المحتمل في النتائج السريرية باستخدام العلاجات القائمة على التستوستيرون.

وقد قال العلماء ايضاً ان هرمون التستوستيرون مرتبط بالجهاز المناعي للأعضاء التنفسية، ومع مستويات منخفضة من هرمون الذكورة من المحتمل أن تزيد من خطر التهابات الجهاز التنفسي. وأوضح Selahittin Cayan: "يرتبط انخفاض هرمون التستوستيرون أيضاً بالاستشفاء المرتبط بالعدوى والوفيات عند الذكور في وحدة العناية المركزة، لذلك قد يكون لعلاج التستوستيرون أيضاً فوائد كبيرة لتجاوز هذا المرض".

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا؟

- ان غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون ولمدة 20 ثانية يمكن ان يساعد كثيراً في القضاء على الفيروس. كما انه، وفي حال لم يتوفر الماء والصابون، فمن المهم استخدام مطهّرات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- أيضاً من الضروري تجنب لمس الوجه باليدين قبل غسلهما.

- من الضروري ارتداء الكمامة، وتغطية الانف والفم.

- تعقيم جميع الأسطح باستمرار.

 - الالتزام بالعزل المنزلي وبالتباعد الاجتماعي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟