اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين: اطعمة يجب ان تحذروها لأنّها خطر على صحّتكم!

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

 

ان الغذاء هو بمثابة الوقود الذي يحركنا، ولابد أ ن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية وأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسمنة والسكري وهشاشة العظام وتسوس الأسنان وغيرها.

 

ان العادات الغذائية الغير سليمة هي من اهم العوامل المؤدية الى حدوث الأمراض وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية أن ثلث حالات الإصابة بمرض السرطان تعود إلى النظام الغذائي غير السليم، وأن المواد الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة المقلية تمثل بشكل خاص خطرعلى الصحة.

 

بالاضافة الى ذلك، فإن حوالي 8.2 مليون شخص يموتون سنويا بسبب السرطان. ويتوقع الخبراء أن حوالي 35 في المئة من جميع حالات الإصابة بالسرطان تعود إلى سوء التغذية. وهنا نستعرض اهم الأطعمة التي تشكل خطرا كبيرا على الصحة والتي يجب تجنبها قدر الامكان وهي:


1- الفشار المفرقع بالمايكرويف:

 

يعد الفشار أحد الأطعمة الصحية التي يمكن الاستمتاع بتناولها حتى عند اتباع الحمية الغذائية. ولكن يجب عليك إعداد الفشار بنفسك، ولا يجب أبداً اللجوء إلى فشار الميكروويف وذلك بسبب الأضرار التي يسببها. اشارت دراسة علمية حديثة إلى أن تناول الفشار المصنوع في المايكروويف وبكثرة يسبب مشاكل في الرئتين, لما يحتويه هذا النوع من الفشار على مواد تشبه تلك الموجودة في السيجار ما يعني أنه يحمل ذات الاضرار التي يحملها التدخين . فإن المواد المضرة التي يحتويها الفشار المعد بالمايكروويف تسبب مشاكل في التنفس وسعالاً حاداً، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وحتى تزيد من حدوث الإلتهابات بالجسم.


كما أنَّ الكيس المغلف فيه الفشار يحتوي على مواد كيميائية ضارّة معروفة بـ
acid perfluorooctanoic. وتظهر أبحاث علمية أنَّ هذه المواد الكيميائية عندما تتعرض للحرارة تصبح خطرة وتعرّض من يتناولها لامراض سرطانية وللعقم. كما لا بد من ذكر أن الفشار المعدَ في الميكروويف يحتوي على كمية عالية من الدهون مما يسبب في زيادة خطر الإصابة بالبدانة.

لذلك يجب إعداد الفشار باستخدام ملعقة زيت صغيرة ويمكن الإضافة له عدد من النكهات اللذيذة في الطنجرة.