احترسوا من وضعية نومكم فقد تصابون بالجاثوم!

الجمعة، 30 ديسمبر 2016

الجاثوم أو الجافون هو عبارة عن حالة اختناق وشلل أثناء النوم. يصاب بها الكثيرون من الأشخاص خصوصا اللذين يعانون من مرض الصداع النصفي أو حالات انقطاع النفس، وحالات الاضطراب والقلق. 

 

اسباب الجاثوم

 

ان الأشخاص المصابين بالجاثوم، يصابون بحالة من الشلل التام الذي يصيب العضلات، ويبدأ عند اللحظات الاولى من الاستغراق في النوم أو الاستيقاظ منه، حيث يمتنع الشخص المصاب بهذا المرض عن الحركة والكلام خلال هذه الفترة. وقد يصاب الشخص ايضا بنوع من الهلوسة السمعية أو البصرية. 

 

السبب الرئيسي لحدوث الجاثوم وشلل النوم هو عندما يستيقظ النائم أثناء الفترة التي تحدث فيها الأحلام. ففي تلك الفترة، يكون جسم الإنسان في حالة إرتخاء تام، وبالتالي لا يستطيع التحرك، فإذا استيقظ النائم أثناء فترة الإسترخاء تلك، فإنه يكون عرضة للجاثوم، لأن الجاثوم عبارة عن شلل في الأعضاء ينتج عن إستمرار هذا الإرتخاء الذي يحدث خلال النوم. لكن على مريض الجاثوم أن لا يقلق فإن هذا المرض غير مؤذ، ولا يلحق ضررا بجهازه التنفسي او أي جهاز آخر.

 

التعرض لضغط شديد في اليوم قد يؤدي الى الجاثوم، كونه نتاج قلق مفاجئ أثناء النوم، لذا من المهم النوم من دون التفكير في المشاكل او ضغوطات الحياة.

 

ويعدّ الحرمان من النوم من الأسباب المهمة وراء حدوث الجاثوم، فهو يؤدي الى كثافة مرحلة النوم الحالم، الذي قد ينشأ بسبب السهر لساعات طويلة، وعدم الحصول على كمية ساعات كافية من النوم. 

الإصابة بالأمراض النفسية، مثل مرض اضطراب القطب الثاني، والتوتر والقلق المفرط، بشكل كبير تسبب ايضا الجاثوم. كما ان وضعية النوم تؤثر كذلك، مثل: النوم على الظهر. 

 

وقد يكون شلل النوم أحد الأعراض الدالة على مرض النوم القهري. فنوبات النوم الفجائية، والوهن العضلي الموقت أثناء الاستيقاظ يعدّ أحد الأعراض الرئيسية لهذا المرض.

 

بعض التقارير اوردت عوامل عدة تزيد من احتمالية الاصابة بشلل النوم والهلوسة. وتشمل:

 

-النوم ووضعية الوجه لأعلى او النوم على الظهر

 

- انقطاع النفس النومي

 

- عدم انتظام مواعيد النوم

 

- نقص الاكسجين عن المخ

 

- ضغوطات متزايدة

 

- تغييرات فجائية في البيئة المحيطة 

 

- العقاقير المنوّمة او استخدام عقاقير هلوسة

 

لمعرفة المزيد عن القلق، اقراوا الروابط التالية من خلال موقع صحتي: 

 

القلق... مرض ينهك الصحة

القلق والضغط النفسي مسبب أساسي لأمراض القلب!

التشاؤم يسبب القلق، الاكتئاب والميل إلى الانتحار!