كيف يمكن أن يؤثر قلقكم النفسيّ على صحّة معدتكم؟

كيف يمكن أن يؤثر قلقكم النفسيّ على صحّة معدتكم؟

هل القلق يسبب ألم المعدة

يؤثر القلق أو التوتر على العديد من الجوانب العاطفيّة والعلاقات الإجتماعيّة في حياة الانسان، وأيضاً أعضاء الجسم تتأثر بهذا التوتر. لكن هل صحيح فعلاً أنّ القلق يسبّب ألم المعدة؟ وما النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحّة المعدة وتجنيبها مضاعفات القلق؟

 

 عوامل يجب التنبّه لها

يعتمد تأثير القلق على الجهاز الهضمي وأمعائك على الطول الفترة التي تعاني فيها من التوتر. فقد أظهرت الدراسات الطبيّة أنّ التوتر يمكن أن يؤدي الى فقدان الشهية بشكل كبير ما يبطئ عملية الهضم. كما له التأثيرات التالية التي يجب التطرّق اليها:

 - يمكن أن يؤدي التوتر لفترة طويلة من الوقت الى الإمساك أو الاسهال بسبب الاضطرابات الهضمية التي يُحدثها.                                                                                                                      

- كما يمكن أن يؤدي الى عسر الهضم مع كلّ ما يتبعه ذلك من مضاعفات.

 - يؤدي القلق أيضاً الى الضغط المزمن ما يحدث مشاكل مزمنة وصعبة العلاج مثل القولون العصبي.

 

نصائح مهمّة للتخفيف من حدّة هذه المشكلة

يجب على الشخص التخفيف من القلق والتوتر لكي لا يعاني مشاكل في المعدة والأمعاء. وهناك أربعة  نصائح يمكن تطبيقها للتخفيف من القلق وألم المعدة:

 - تناول الأطعمة الغنيّة بالبروبايوتيكس: هناك أطعمة تحسّن من عملية الهضم تتضمن مادة بروبايوتكس التي تعزّز البكتيريا النافعة في المعدة.

 - ممارسة تمارين التأمل واليوغا: يجب تخفيف القلق والتوتر لكي يتحسّن الجهاز الهضمي في الجسم. وتمارين اليوغا هي فعلاً الافضل للشعور بالاسترخاء والراحة.

 - الإقلاع عن التدخين: التدخين يمكن أن يرفع معدلات التوتر، كما يؤدي الى مشكل كثيرة في الجهاز الهضمي منها القرحة في المعدة كما يمكن أن يسبّب السرطان. لذا من المهمّ جداً الالتزام بالتخفيف من عدد السجائر المستهلكة يومياً وصولاً الى التوقف عن التدخين نهائياً.

 

في الختام، ينبغي على الشخص تدريب نفسه على التخفيف من القلق والتوتر لأنه يؤدي الى الكثير من المشاكل الصحيّة منها آلام الرأس، الإجهاد، التعب والاضطرابات. كما يمكن استشارة اختصاصيّ نفسيّ لعلاج القلق والتوتّر وتعلّم كيفية السيطرة عليهما.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من المواضيع عن القلق:

‪ما رأيك ؟