ما هي العلاقة بين سرطان الرئة والربو؟

ما هي العلاقة بين سرطان الرئة والربو؟

مرض الربو يكون بمعاناة المريض من صعوبات في التنفس نتيجة تضيق متقطع للمجاري الهوائية ومن أبرز أعراضه نوباتٍ متفرقةٍ من الأزيز وضيق النفس. وبعض نوبات الربو يمكن أن تهدد حياة بعض الأشخاص الذين يعانون من نوبات حادة وانقطاع النفس كل يوم ولكن يبدو أنه هناك ارتباط وثيق بين مرض الربو وسرطان البروستات وسرطان الرئة.

 

العلاقة بين الربو وسرطان الرئة


بحسب دراسة أجراها البروفسور باولو بوفيتا على رأس فريق من العلماء السويديين ان العلاقة وطيدة بين مرض الربو والإصابة لاحقاً بسرطان الرئة اذا قام الباحثون بأخذ عينة من أشخاص يعانون من مرض الربو وتمت مراقبتهم والكشف عليهم سريرياً بعد ثلاثة عقود لمعرفة معدل الأشخاص الذين ظهر لديهم سرطان الرئة ويشير البروفسور بوفيتا ان نتائج الدراسات السابقة ربما لم تكن دقيقة لأنها اعتمدت على طريقة الاستفتاء لأشخص يعانون من سرطان الرئة وتم سؤالهم عن سجلهم المرضي وان كانوا قد اصيبوا سابقا بداء البرو. 

 

اجريت الدراسة السويدية التي أجراها البروفسور باولو بوفيتا وفرق عمله والتي نشرت في European Respiratory Journal، بإشراف الأمم المتحدة وبمساهمة معهد الأبحاث السرطانية في ليون ومعهد كارولينسكا في كوبنهاغن وجامعة اوسالا وراقب الفريق الوضع الصحي لنحو ١٠٠ الف سويدي يعانون من الربو، وخلصوا ان معدل الإصابة بسرطان الرئة بين مرضى الربو يرتفع عن المعدل الاعتيادي بنسبة تزيد عن النصف.

 

ولفت بوفيتا أنه تمت متابعة المرضى طوال ٣٠ عاماً للتأكد من نتائج الدراسة ولكي تكون النتائج دقيقة وتم اختيار مرضى الربو الذين غادروا المستشفيات وتم التأكد تماما من عدم معاناتهم من أي سرطان، ثم تمت تصفية "المرشحين" للدراسة ثانية بعد سنة كاملة من خروجهم من المستشفى وجرى التأكد مجددا من عدم اصابتهم بالسرطان وهذا قلل عدد المشمولين الى حوالي ٩٣ الف شخص. وأضاف: " بعد ثلاثين سنة من المتابعة تبين ان ٧١٣ مريضاً بالربو اصيبوا بسرطان الرئة وهي نسبة تزيد عن المعدل الطبيعي بنسبة ٥٨%". وغيرت الدراسة النظرية السابقة التي كانت سائدة حول أن النساء أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة حينما كشفت ان معدل الإصابات بين النساء يرتفع عن المعدل الطبيعي بنسبة ٧٨%.

 

العلاقة بين الربو وسرطان البروستات

 

بحسب دراسة نشرت في الـديلي ميرور ان الرِجال المصابين بمرض الربو أقل عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان البروستات وقدرتهم على التعافي منه أكبر من غيرهم. ودرس الباحثون البيانات المتضمنة ٥٠ الف رجلاً في منتصف العمر وتتبعوهم لمدة ٢٥ عاماً، للتأكد من ارتباط الاصابة بالربو او حمى القش عند بداية الدراسة بتشخيص الاصابة بسرطان البروستات او سرطان البروستات القاتل خلال هذه المتابعة ولكن تبقى هذه الدراسة غير مثبت علميا ويعتقد القيمون عليها أن النتائج التي خلصت بها هي محض صدفة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الربو من خلال الروابط التالية:

 

اليكم ابرز الاسباب التي يمكن ان تفاقم مرض الربو

علاج جديد يساعد مرضى الربو على التنفس بطريقة أسهل

انتبهوا من هذه المعلومات الخاطئة عن الربو

‪ما رأيك ؟
من انوثة