اعراض تشير الى خلل في الغدة النخامية... تنبهوا اليها!

اعراض تشير الى خلل في الغدة النخامية... تنبهوا اليها!

يلاحظ الشخص في الكثير من الأحيان تغيرات في جسمه وقد تكون اعراض الغدة النخامية واليوم من موقع صحتي نعرفكم على أبرزها لتكونوا على درايةا اكبر بها فتتعرفوا عليها.

 

اهمية دور الغدة النخامية في الجسم

 

تلعب الغدة النخامية عدة وظائف في جسم الإنسان ومن بينها أنها تساعده على النمو وتتحكم بعملية الولادة كما وأنها تشكل وظائف الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء على حد سواء، هذا وتساهم الغدة النخامية في إفراز الحليب عند الأم وتتحكم بحرارة جسم الإنسان وبضغط دمه وبوظائف أخرى مغايرة لهذه الأمور تتعلق بشكل مباشر في توازن الجسم.

 

أورام الغدة النخامية

 

الأورام التي غالباً ما تظهر في الغدة النخامية تكون في أكثر الأحيان أوراماً حميدة ولا تتعلق بالأورام السرطانية المؤذية وأما الإصابة بهذه الأورام فلا تنتشر في باقي أعضاء الجسم الأمر الذي يسهل على الطب السيطرة عليها ويتم التخلص منها من خلال الأدوية التي توقف عملية نموها الى أن تتلاشى وتختفي نهائياً وفي أحيان أخرى قد يتم اللجوء الى العملية الجراحية بحسب الحالة التي يعاني منها المريض.

 

اعراض الغدة النخامية

 

يظهر قصور الغدة النخامية عندما تتوقف الغدة النخامية عن إنتاج ما يكفي من الهرمونات للجسم ففي هذه الحال بنتج عنها قصر القامة عند الأطفال بشكل دائم وهذا الأمر يتعلق بشكل أو بآخر بالوظيفة الجنسية عند الطفل مع الخصوبة لديه في المستقبل. من الممكن أن يعاني المصابون بقصور الغدة النخامية من وجود أحد الهرمونات بكمية أكبر من اللزوم في الجسم أو حتى أقل من الكمية اللازمة وهذه الاضطرابات تنتج عن إصابات متعددة يمر بها الجسم. عند النساء يزداد نمو الشعر وتتضخم اليدين والرجلين والجبهة. الى جانب ذلك يشعر المصاب بقصور الغدة النخامية بتبدل في لون الجلد وحدوث مشاكل في اللسان وزيادة في التعرق، مع شعور بخروج حليب من الثدي وألم في المفاصل ومشاكل في البصر...

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مشاكل الغدد عبر موقع صحتي:

 

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الغدة النخامية!

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

هل لإلتهاب الغدة الدرقية تأثير على الحمل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة