السعال بعد الإقلاع عن التدخين: علامة على التعافي؟

السعال بعد الإقلاع عن التدخين... علامة على التعافي؟

السعال بعد الإقلاع عن التدخين

بعد الاعتياد على التدخين واستهلاك السجائر ممّا يؤدّي إلى إدخال العديد من المواد الكيميائيّة السامة إلى الجسم، يمكن أن يعاني البعض من الكحّة بعد الإقلاع عن التدخين ممّا يصيبهم بالدهشة! فعلى ماذا يدلّ السعال بعد الإقلاع عن التدخين؟ وكيف يمكن تجنّبه؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

دليل تعافٍ؟

 بعد الإقلاع عن التدخين، عادةً ما تكون الكحّة أو السعال عارضاً موقّتاً وليس دائماً كما أنّها قد تكون علامة على أنّ الجسم بدأ في التعافي من المواد السامة الناتجة عن استهلاك السجائر. فبينما يخرج المخاط من الرئتين نتيجة التوقف عن التدخين، تظهر كحّة ملحوظة وربّما تستمرّ لعدة أسابيع.

بالإضافة إلى السعال، تستمرّ كذلك الأعراض التنفسية الأخرى مثل ضيق التنفس وإنتاج المخاط، إذ أنّها تتحسّن بشكلٍ تدريجي على مدى عام، بعد الإقلاع عن التدخين.

 

كيفيّة تجنّب السعال

 يمكن لبعض الخطوات المساهمة في التخفيف من السعال أو حدّة الكحّة، بعد الإقلاع عن التدخين، ونعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- الإكثار من تناول الماء:

يمكن للماء الحفاظ على الترطيب المستمرّ للحلق، ممّا يحدّ من السعال ومن الانزعاج الذي يسبّبه. لذلك يُنصح بشرب كميات وافرة من الماء خصوصاً والسوائل عموماً.

 

- تناول العسل:

قد يكون العسل من المسكّنات الطبيعية الفعّالة للسعال، إذ أنّ تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم من شأنه أن يؤمّن الحماية المطلوبة للأنسجة ضدّ التهيّج المصاحب للكحّة كما يعمل على تليين الحلق وتجنّب إصابته بالجفاف.

 

- تجنّب الكافيين والمشروبات الغازية:

يُفضّل تجنّب استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بالإضافة إلى المشروبات الغازية، لأنّها تزيد من الجفاف في الحلق ممّا يفاقم السعال.

 

- أخذ حمام دافئ:

من المفيد أخذ حمام دافئ خصوصاً قبل النوم، لمساهمته في ترطيب ممرات الهواء في الرئتين ممّا يجعلهما يعملان براحةٍ أكبر، ويخفّف من السعال.

 

- تهوية الأماكن المغلقة:

من المهمّ الحفاظ على التهوية المناسبة في الأماكن المغلقة كالمنزل والعمل وفي السيارة، للتخفيف من الكحّة وتجنّب مسببات الحساسية التي تزيد من تفاقم السعال.

 

يُنصح باستشارة الطبيب بشأن السعال خلال فترة الإقلاع عن التدخين والخطوات اللازمة للتخفيف منه. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد حول أعراض التدخين حتى بعد الإقلاع عنه في هذه الروابط:

هل يعد سعال المدخن مشكلة سطحية أو مرض قاتل؟

هل تستطيع الرئة إصلاح نفسها بعد الإقلاع عن التدخين؟

كيف تواجهون الأعراض الإنسحابية بعد الإقلاع عن التدخين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟