انخفاض ضغط الدم... 8 أعراض تدقّ ناقوس الخطر

انخفاض ضغط الدم... 8 أعراض تدقّ ناقوس الخطر

انخفاض ضغط الدم قد يكون عارضاً عادياً وعابراً، في محاولة من الجسم لأخذ استراحة مفاجئة من الضغوط الجسدية والنفسية التي تتراكم فيه من دون أن تجد لها مخرجاً صحّياً آخر. وتأتي هذه الحالة مترافقة مع بعض الأعراض التي قد تكون خطيرة أحياناً ويمكن أن تهدّد الحياة في حال عدم علاجها. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي علامات الضغط المنخفض.

1
الدوار

الدوار

أحد أبرز الأعراض الشائعة لانخفاض ضغط الدم هو الشعور بدوار أو دوخة خفيفة، تزداد حدّتها مع انخفاض المعدّل عن المستويات الطبيعية أكثر فأكثر. يُنصح بعدم القيام بأي نشاط بدني في هذه الحالة والحرص على الاسترخاء.

2
الإغماء

الإغماء

الإغماء أو فقدان الوعي بشكلٍ موقت يحدث عندما لا يتدفّق الدم بشكلٍ كافٍ إلى الدماغ، ويكون السبب في العادة الدورة الدموية الضعيفة أو انخفاض وهبوط في ضغط الدم. وفي هذه الحالة، لا يقوم القلب بضخّ الكمية المناسبة من الأوكسيجين إلى الدماغ ممّا يؤدي إلى الإغماء ويحدث ذلك عند الوقوف المفاجئ.

3
قلة التركيز

قلة التركيز

من الأعراض المرافقة لانخفاض ضغط الدم، ملاحظة قلّة التركيز وتشتت الانتباه عند القيام بعمل معيّن. ويعود سبب حدوث هذا العارض إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسيجين إلى الدماغ وإعاقة سريان الدورة الدموية في الجسم بشكلٍ صحي وسليم. ويترافق هذا الأمر مع رؤية ضبابية ومشوّشة.

4
الغثيان

الغثيان

عادةً ما يشعر مريض ضغط الدم المنخفض بالرغبة في الغثيان والقيء بشكلٍ مستمر بالإضافة إلى عدم الشهية على تناول الطعام. ويعود السبب إلى أنّ هبوط الضغط يتسبب باتساع الشرايين ممّا يؤدي إلى قلّة تدفق الدم المحمّل بالأوكسيجين إلى مركز الشهية والشعور بالغثيان في الدماغ.

5
شحوب الجلد

شحوب الجلد

نتيجة ضعف الدورة الدموية في الجسم وعدم وصول الدم بشكلٍ كافٍ إلى كافة الأعضاء، من الممكن ملاحظة تغيّر لون الجيد بحيث يصبح شاحباً، كما يحصل أحياناً في حالات فقر الدم.

6
التنفس السريع

التنفس السريع

يمكن لانخفاض ضغط الدم أن يسبّب ضيقاً من التنفس أو ألماً في منطقة الصدر في بعض الأحيان، نتيجة عدم كفاية التروية الدموية لعضلة القلب. وفي هذه الحالة، تبدأ وظائف أعضاء الجسم بالتعطّل في حال هبوط الضغط بشكلٍ مفاجئ وبقي منخفضاً، ويُسمّى هذا الأمر بالصدمة وهي حالة متقدّمة.

7
اضطراب في نبضات القلب

اضطراب في نبضات القلب

عند حدوث هبوط في ضغط الدم، تزداد معدلات ضربات القلب من أجل الحفاظ على مستويات الضغط الطبيعية في الجسم.

8
الإرهاق

الإرهاق

من الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم، الشعور بإرهاق وتعب شديد في الجسم عند القيام بأقلّ مجهود. ويرجع السبب إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم وعدم حصول الأعضاء كافة على كفايتها من الأوكسيجين للقيام بوظائفها على أكمل وجه. 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

 

‪ما رأيك ؟