تنبّهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اصابتكم بالفتق الاربي

تنبّهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اصابتكم بالفتق الاربي

يحدث الفتق الإربي في قاعدة البطن بالقرب من منطقة الفخذ. وتتطور هذه الحالة عندما تبدأ الأنسجة الدهنية أو المعوية بالضغط قرب القناة الأربية اليمنى أو اليسرى، وذلك من خلال ضعف معيّن في جدار البطن.

يتمتع الرجال والنساء على السواء بقنوات أربية. عند الرجال، تنزل الخصيتان عادةً عبر القناة بحوالي أسابيع قليلة قبل الولادة. أما عند النساء، فتشكل كل قناة موقع مرور الرباط الدائري للرحم. وإذا حدث فتق في هذا الممر أو بالقرب منه، سينتج عنه انتفاخ بارز قد يكون مؤلماً جداً أثناء الحركة.

وفي حين لا يسعى الكثير من الناس للبحث عن علاج لهذا النوع من الفتق لأنه قد يكون صغيراً أو لا يسبب أي أعراض، يمكن أن يساعد العلاج الطبي العاجل في منع المزيد من النتوءات المستقبلية.

 

أعراض الفتق الإربي

يسبب الفتق الأربي انتفاخات على طول منطقة العانة أو الفخذ، والتي يمكن أن تزداد في الحجم عند الوقوف أو السعال. هذا وقد يكون هذا النوع من الفتق مؤلماً أو حساساً جداً تجاه اللمس.

قد تشمل الأعراض الأخرى: ألم عند السعال أو التمرين أو الانحناء، إحساس ثقيل أو كامل في الفخذ، تورم في كيس الصفن عند الرجال، وغيره.

 

أسباب وعوامل الخطر

لا يوجد سبب واحد لهذا النوع من الفتق. ومع ذلك، يُعتقد أن البقع الضعيفة داخل عضلات البطن والفخذ هي المساهم الرئيسي لحدوث الاصابة. بحيث يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي والمستمر على هذه المنطقة من الجسم في النهاية إلى حدوث فتق.

يمكن لبعض عوامل الخطر أيضاً أن تزيد من فرص الإصابة بهذه الحالة. وتشمل: الوراثة، وجود فتق إربي سابق، الولادة المبكرة، زيادة الوزن أو السمنة، الحمل، التليف الكيسي، السعال المزمن، والإمساك المزمن.

في المقابل، يمكن أن يساعد العلاج الجراحي المبكر في التخلص من مشكلة الفتق الإربي. ومع ذلك، هناك دائماً خطر طفيف من تكرار المشكلة وظهور المضاعفات مجددا. وبالتالي يجب استشارة الطبيب فورا عند ظهور أي أعراض جديدة أو آثار جانبية بعد إتمام العلاج.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة