ثقل القدمين عند الاستيقاظ...هل يستلزم تدخلاً طبياً؟

ثقل القدمين عند الاستيقاظ... هل يستلزم تدخلاً طبياً؟

يعتبر ثقل القدمين عند الإستيقاظ من الحالات الصحية الشائعة، وقد يصفها البعض كما لو كان من الصعب رفع الساقين والتحرك إلى الأمام. قد يبدو الأمر كما لو كنتم تقومون بسحب كيس دقيق يزن 5 كيلوغراماتٍ. يمكن لمجموعة متنوعة من الظروف أن تنتج هذا الشعور، الّا ان الخطوة الأولى للعلاج هي تحديد السبب الأساسي.

 

أسباب ثقل القدمين عند الاستيقاظ

خلل في الدورة الدموية

قد يشعر البعض بهذا الثقل في حالة حدوث خلل في الدورة الدموية، حيث يتجمع الدم في أسفل الساقين بسبب الجاذبية، وتفقد الأوردة مرونتها.

القصور الوريدي المزمن

يحدث هذا الامر نتيجة ضعف الأوردة والصمامات في الساقين، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين، بسبب عدم قدرة الدورة الدموية على إعادة الدم إلى القلب.

السمنة

يؤدي الوزن الزائد بدوره إلى الضغط على العضلات والأربطة والمفاصل، مما يسبب ثقلًا في القدمين عند الاستيقاظ.

 

كيفية علاج ثقل القدمين عند الاستيقاظ

هناك الكثير الذي يمكنكم القيام به للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض:

- خسارة الوزن إذا كنتم بحاجة لذلك: يمكن أن تؤدي السمنة إلى توسع الأوردة وكذلك مرض السكري وتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، مما يعيق تدفق الدم.

- التوقف عن التدخين: التدخين عامل خطر للعديد من الحالات التي تسبب ثقل الساقين وبخلل الدورة الدموية ايضاً.

- رفع الساقين فوق مستوى القلب: يساعد هذا في تصريف الدم المتجمع في ساقيكم إلى باقي أجزاء الجسم. يعدّ تدليك ساقيكم من الأمور المساعدة ايضاً.

- الجوارب الضاغطة: ان ارتداء الجوارب الضاغطة يساعد كثيراً في تعزيز تدفق الدم ومنع ثقل القدمين عند الإستيقاظ.

- ممارسة الرياضة: من المهم جداً ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، ما يساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتوزيع الدم الى كافة الأعضاء بالتساوي. يمكنكم ان تمارسوا تمرين المشي، او الركض الخفيف لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

- استشارة الطبيب: في حال لم تلاحظوا ايّ تغييراتٍ في ما يرتبط بثقل القدمين عند الإستيقاظ، فلا بدّ من استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن الامراض اضغطوا على الروابط التالية:

لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

كلّ ما يجب ان تعرفوه حول نزيف الكبد الداخلي وطرق علاجه!

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟

‪ما رأيك ؟