لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

داء لايم هو مرض يُصيب أجهزة عدّة في الجسم وينتج عن الإصابة بأحد أنواع بكتيريا تُعرَف باسم البوريليا وينتقل عن طريق لدغة القراد الأسود الأرجل الحامل للعدوى ويُسمى أيضاً بقرادة الغزال. وتسبّب بوريليا برغدورفيرية وبوريليا مايوني مرض لايم في الولايات المتحدة بينما تسبّب بوريليا أفزيلي وبوريليا غاريني داء لايم في أوروبا وآسيا.
نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بداء لايم.

1
الطفح الجلدي

الطفح الجلدي

بعد لدغة القرادة بحوالى 3 أيّام إلى 30 يوماً يمكن أن يبدأ ظهور طفح جلدي على شكل بقعة حمراء. ويتمدّد الطفح الجلدي مع مرور الأيام من دون أن يسبّب حكّة أو ألماً ولكنه يتسبّب بالشعور ببعض الحرارة عند لمسه. ويمكن أن يصاحب الطفح الجلدي أعراض أخرى مثل القشعريرة.

2
ارتفاع حرارة الجسم

ارتفاع حرارة الجسم

قد تظهر الحمى على بعض المصابين بداء لايم، وترتفع درجة حرارة الجسم إلى فوق معدّلاتها الطبيعيّة فيصبح حساساً وضعيفاً وقد لا يكون قادراً على تحمّل أيّ انخفاض بسيط بحرارة الطقس.

3
الصداع الشديد

الصداع الشديد

يُعتبر الصداع الشديد من الأعراض التي تظهر في المرحلة الأولى بعد الإصابة بداء لايم، مع الإشارة إلى أنّ أنّ بعض العلامات يمكن أن تظهر في غضون شهر من الإصابة بالعدوى وقد تكون مرافقة مع أعراض أخرى.

4
الشعور بالتعب

الشعور بالتعب

في المراحل الأولى من الإصابة بمرض لايم، من الشائع أن يشعر المريض بالتّعب الشديد في الجسم، عند القيام بأيّ مجهود بسيط بالإضافة إلى بعض الآلام في الجسم.

5
الضّعف العام

الضّعف العام

أكثر من مجرّد شعور بالألم في الجسم، يشعر المريض في المرحلة الثانية من الإصابة بعدوى داء لايم بوهنٍ في الأطراف وألمٍ عصبي وعدم القدرة على تحريك الجسم بسهولة، ممّا يصيب الجسم بحالةٍ من الضعف العام خصوصاً في عضلات الوجه.

6
ألم المفاصل

ألم المفاصل

بعد الإصابة بداء لايم وفي المرحلة الثانية من تطوّر الأعراض، يُرجّح أن تؤثّر نوبات الألم والتورّم الحاد في صحّة مفاصل الجسم خصوصاً مفاصل الركبتين، وقد ينتقل الألم من مفصلٍ إلى آخر.

7
ضيق في التنفس

ضيق في التنفس

بعد الأعراض البسيطة، يشعر المريض بداء لايم بألمٍ في الصدر ممّا ينتج عنه ضيقٌ في التنفس. لا بدّ من متابعة الحالة مع الطبيب مع إطلاعه على كافة الأعراض والتفاصيل منعاً لحصول أيّ مضاعفات صحية خطيرة.

8
مشاكل عصبيّة

مشاكل عصبيّة

بعد الإصابة بعدوى لايم بفترة أسابيع أو أشهر أو سنوات، قد يظهر اتهابٌ في الأغشية المحيطة للدّماغ في ما يُعرَف أيضاً بالتهاب السحايا، أو الشلل الموقّت في أحد جانبي الوجه، أو خدر أو ضعفٍ في الأطراف وضعف حركة العضلات.

اقرأوا المزيد عن خطورة لدغات الحشرات على هذه الروابط:

 

لايم

4 أمراض قد تصيبكم بسبب لدغات الحشرات... احذروها!

عضّة الحشرات... أسوأ ما يمكن أن يتعرض له طفلك

‪ما رأيك ؟
من انوثة