اليكم هذه المعلومات الاساسية عن جفاف العين

اليكم هذه المعلومات الاساسية عن جفاف العين

هل سمعتم أو عانيتم يوماً من جفاف العين؟ هذا الأمر أصاب كثيرين ولربما لم يفهموا أن جفاف العين هو التشخيص للحالة فإليكم أبرز أعراضه ومسبباته في هذا المقال من صحتي.

 

ما هي أسباب تدميع العين وما هو علاجها؟

 

ما هو جفاف العين؟

 

إن جفاف العين هو من أحد الأمراض التي تصيب العين والأكثر شيوعاً بينها ويمكن في هذه الحال استخدام قطرة العين التي لا تحتاج لوصفة طبيب إلا أن مع تفاقم الحالة يجب اللجوء الى اختصاصي لأن لجفاف العين عدة أسباب ويجب تحديد الحالة لوصف العلاج. من أعراضها التي تستدعي زيارة الطبيب نذكر الحكة والاحمرار والشعور بأن شيء ما يتواجد داخل عيوننا الى جانب الشعور بالحساسية تجاه الضوء. 

 

ما هي اسباب الشعور بألم في الرأس والعين معاً؟

 

الأسباب المتعددة للجفاف

 

من الممكن أن تعزى الإصابة بجفاف العين الى عدة عوامل خارجية كسوء التهوئة أو مكيفات الهواء أو العمل أمام الحاسوب. يسبب العمل أمام شاشة الحاسوب مثلاً نسيان المرء أن يرمش فيرمش مرة أو مرتين بدلاً من 10 الى 15 مرة في الدقيقة، مما يؤدي الى عدم توزيع المادة الدمعية على جميع أجزاء العين مما يسبب بامتداد القرنية الملتحمة وجعلها غير محمية. هنا ينصح الطبيب عند العمل أمام الشاشة أو مشاهدة التلفاز لساعات طويلة على إغلاق العينين عن قصد لفترة. من المهم أن تتكون الطبقة الدمعية في العين لأنها ترطب سطحها وتمد الخلايا بالأوكسيجين وبالمواد الغذائية اللازمة لها كما أنها تنظف العين من الاجسام الغريبة وتوفر بذلك رؤية واضحة.

 

كيف يتم تنظيف العين؟

 

اضطراب المادة الدمعية

 

قد يكون الاضطراب في المادة الدمعية هو السبب في جفاف العين ولعلاد المادة الدمعية إن أصيبت بشيء تستخدم الدموع الصناعية وهذا أيضاً يفيد بموضوع جفاف العيون الى جانب عدة أدوية طبية تحدد بحسب نوع المرض والحالة التي يمر بها المريض. عند استخدام الدموع الصناعية يجب أن يستلقي المريض ويغمض عينيه ويضع قطرة في الزاوية فتتوزع في العين عندما يفتحها. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة