حقائق مهمة يجب أن تعرفوها عن النخاع العظمي

حقائق مهمة يجب أن تعرفوها عن النخاع العظمي

يُعتبر نخاع العظم من مكوّنات الجسم الأساسيّة وهو النسيج الإسفنجي الناعم الموجود داخل بعض العظام في الجسم، كعظام الورك والفخذ. ويشكّل حوالي 4 الى 6% من وزن الجسم الصحي. لمعرفة باقي التفاصيل الصحيّة عن نخاع العظم، تابعوا هذا المقال من موقع صحّتي.

 

أين يتواجد نخاع العظم؟

من المهم ّجدّاً معرفة مكان تواجد نخاع العظم، ففي مرحلة الطفولة يتركّز في جميع عظام الجسم، أما عند سن البلوغ (21 عاماً)،  فينحسر في العظام التالية: الجمجمة، ضلوع وعظام القفص الصدري، فقرات العمود الفقري، الحوض، وكذلك الفخذ والعضد (عظمة اليد الممتدّة من الكتف حتى الكوع).

وينقسم النخاع العظمي الى نوعين: نخاع عظم أحمر ونخاع عظم أصفر. فنخاع العظم الأحمر أساسي لاستكمال نمو عظام الأطفال، وبسبب الحاجة إلى تكوين دم جديد. في حين، ومع بلوغ الانسان سناً أكبر، يتحوّل النخاع الأحمر الى نخاع أصفر.

 

ما هي وظيفة نخاع العظم ؟

هنا تكمن أهمية نخاع العظم الأحمر في قدرته على إنتاج مكوّنات الدم المختلفة، منها كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين لخلايا الدم من الرئتين وتخليصها من ثاني أوكسيد الكربون، وكريات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم، وتساعد على إلتئام الجروح ووقف نزف الدماء. بالإضافة إلى بناء الخلايا العظميّة لنمو العظام، ويعتبر مخزناً للحديد والكالسيوم. في المقابل، تُخزّن الدهون في النخاع العظمي الأصفر.

 

حقائق عن النخاع العظمي

- ينتج نخاع العظم 200 مليار خليّة دم حمراء جديدة كل يوم ، إلى جانب خلايا الدم البيضاء والصفائح الدمويّة.

- يقوم العديد من الأشخاص المصابين بسرطان الدم، مثل اللوكيميا والأورام اللمفاوية وفقر الدم المنجلي وأمراض أخرى تهدّد الحياة، على زراعة نخاع العظم أو دم الحبل السري للبقاء على قيد الحياة.

- يتم تشخيص حوالي 10000 شخص في الولايات المتحدة كل عام بأمراض تتطلّب عمليات زرع نخاع العظم.

 

 لقراءة المزيد من المقالات عن صحتكم اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن زراعة النخاع العظمي للأطفال!

ما هو دور الغدد اللمفاوية في جسم الانسان؟

هل الفكرة الشائعة بأنّ سرطان الدمّ مميت صحيح؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة