هل الفكرة الشائعة بأنّ سرطان الدمّ مميت صحيح؟

هل الفكرة الشائعة بأنّ سرطان الدمّ مميت صحيح؟

سرطان الدم أو ما يُعرف أيضاً باللوكيميا هو نوعٌ من السرطان الذي يصيب الدم او النخاع العظمي الذي ينتج خلايا الدم. إن سرطان الدم وعادةً ما يصيب أيضاً الكريات البيض، أو خلايا الدم البيضاء.

من المحتمل أن يؤثر سرطان الدم على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، وفقاً لـNational Cancer Institute، ولكنه أيضاً أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً.

سرطان الدم الحادّ يتطور بسرعة ويزداد سوءاً بوقتٍ قصير، لكن سرطان الدم المزمن يزداد سوءاً بشكلٍ أبطأ ومع مرور الوقت. هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الدم، وأفضل طريقة للعلاج وفرصة الشخص للبقاء على قيد الحياة تعتمد على النوع الذي يعانون منه.

 

هل سرطان الدم مميت؟

في الواقع، إن سرطان الديم ليس مميتاً، وهو قابل للشفاء وذلك اعتماداً على عدة عوامل أبرزها: عمر المريض والمرحلة التي وصل إليها المرض ودرجة الإصابة ونوعها وطريقة العلاج. ولكن العوامل التي تعمل على زيادة نسبة الشفاء هو الاكتشاف المبكر للمرض، والخضوع للعلاج بشكلٍ سريع. من هنا، فإن سرطان الدم يمكن أن تصل نسبة الشفاء منه بنسبة تصل إلى 100%، خصوصاً عند المرضى الذين يتمتعون بصحة بدنية قوية بعيداً عن الاكتئاب والاستسلام.

 

ما هي أبرز علاجات سرطان الدم؟

العلاج الكيميائي

 العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لسرطان الدم. يستخدم هذا العلاج الدوائي مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. اعتماداً على نوع سرطان الدم لديكم، قد تتلقون عقاراً واحداً أو مزيجاً من الأدوية. قد تأتي هذه الأدوية في شكل حبوب، أو قد يتم حقنها مباشرة في الوريد.

 

العلاج البيولوجي

 العلاج البيولوجي يعمل عن طريق استخدام العلاجات التي تساعد نظام المناعة في جسمكم في التعرف على خلايا سرطان الدم ومهاجمتها.

 

العلاج الموجه

 العلاج الموجه يستخدم العقاقير التي تهاجم نقاط ضعف معينة داخل الخلايا السرطانية.

 

العلاج الإشعاعي

 يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة X-Rays أو أشعة عالية الطاقة لتدمير خلايا سرطان الدم ووقف نموها.

 

لقراءة المزيد حول السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين الأطعمة المعلبة والسرطان؟

السرطان يصيب الاطفال أيضاً ... فما هي أكثر الانواع التي تهدد حياة الصغار؟

هل تسبّب المنشطات الجنسية السرطان؟

 

‪ما رأيك ؟