ما يجب أن تعرفوه عن فتق الحجاب الحاجز

ما يجب أن تعرفوه عن فتق الحجاب الحاجز

قد يكون اي شخص معرض في اي وقت للاصابة بفتق الحجاب الحاجز، نتيجة امور عدة موجودة في المعدة أو في الجهاز الهضمي تؤدي الى احداث الفتق في الحجاب الحاجز. الا ان الكثيرون لا يعرفون انهم مصابون بهذا المرض نتيجة عدم ادراكهم باعراضه وكيفية علاجه. وانطلاقاً من هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تريدون معرفته حول هذا الموضوع.

 

أعراض فتق الحجاب الحاجز

 

قد لا يشعر الكثيرون من يعانون من فتق الحجاب الحاجز من اي اعراض لا سيما اذا كان هذا الفتق صغيراً. اما اذا كان فتق الحجاب الكبير فيشمل الكثير من الاعراض لعل ابرزها الحرقة اضافة الى الارتجاع المريء، وهو مرض الجزر المعدي المريئي، هذا فضلاً عن  التجشؤ ووجود صعوبة في البلع، والشعور بالتعب.

أما بعض الأشخاص الذين يعانون من الحرقة قد يكون معرضين ايضاً لآلام في الصدر.

 

أسباب فتق الحجاب الحاجز

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بفتق الحجاب الحاجز لعل ابرزها السمنة، وكبار السن، والتدخين، إضافة الى إصابة المنطقة حيث يشكل فتق الحجاب الحاجز، مع الضغوط المكثفة والمستمرة على العضلات المحيطة والذي يمكن أن يحدث عند التوتر خلال حركة الامعاء، والسعال المزمن العنيف، ورفع الأشياء الثقيلة، والحمل، أو حتى القيء .

 

علاج فتق الحجاب الحاجز

 

من الأمور الشائعة ان الاصابة بفتق الحجاب الحاجز لا يمكن ان يكون له اي علاج لا سيما اذا كان الفتق صغيراً وبالتالي فان المريض ليس بحاجة الا الى الانتباه الى ما يأكولونه منعاً لتفاقم المشكلة. الا ان من يعاني من الفتق الكبير فانه يحتاج الى تدخل طبي ان من خلال العلاجات الدوائية أو من خلال امكانية الخضوع الى عملية جراحية وهذا الأمر لا يمكن ان يحدده سوى الطبيب المشرف على الحالة.

 

تعرفوا على طرق لعلاج مشاكل المعدة من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

هل تعانون من مشاكل المعدة؟ الجأوا الى قشر الرمان

‪ما رأيك ؟
من انوثة