كيف تتم حراحة الجيوب الأنفية؟

كيف تتمّ جراحة الجيوب الأنفية؟

ماريا رعد

يعاني الكثير من الأشخاص من التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، لكن مع تقدم الطب وتقنياته أصبح التخلص من هذه الحالة المرضية أمراً سهلا وذلك من خلال اجراء عملية جراحية للمريض عبر فتح الجيوب الأنفية وتنظيفها كلياً. تعرفوا على كيفية إتمام هذه العملية الجراحية والمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.


كيف تتمّ جراحة الجيوب الأنفية؟

كخطوة أولى قبل اجراء العملية، يطلب الطبيب إجراء صورة مقطعية للجيوب الأنفية وذلك لتشخيص حالة المريض وتحديد التقنية الأنسب لإجراء العملية، فتتعدد التقنيات وتختلف لكن التقنية الأكثر استخداماً هي الاعتماد على المنظار. والجدير بالذكر أن خلال اجراء عملية الجيوب الأنفية يكون المريض تحت تخدير موضعي وليس عام.

أما بالنسبة لتفاصيل اجراء العملية، ففي المرحلة الأولى يقوم الطبيب بإدخال منظار صغير جداً داخل الأنف، ويعمل هذا المنظار على توسيع الفتحة الأنفية. بعد فتح الأنف بشكل مناسب يقوم الطبيب بتنظيف الأنف وإزالة المخاط والقيح من تجويف الجيوب الأنفية. وبعد التأكد من أن الجيوب الأنفية أصبحت نظيفة بشكل تام وأن العملية نجحت، يقوم الطبيب بإزالة المنظار ووضع فتائل صغيرة لمنع دخول البكتيريا والفيروسات الى الأنف وبعد بضعة أيام يمكن ازالتها والعودة الى الحياة الطبيعية.


متى يلجأ الشخص لإجراء عملية الجيوب الأنفية؟

- عند انسداد التجاويف الأنفية ومنع المريض من التنفس بشكل طبيعي، ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية لتحسين قدرة التنفس لديه.

-في حال الإصابة المتكررة بالتهاب الجيوب الأنفية وعندما لا تعد الأدوية والعلاجات الأخرى تنفع يستوجب الأمر الجراحة الطبية.

-عند تراكم الأوساخ والرواسب والعجز عن ازالتها، يتدخل الطبيب من خلال اجراء عملية الجيوب الأنفية من أجل تنظيفها وتحسين قدرة المريض على التنفس بشكل سليم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن مشاكل الجيوب الأنفية اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟