كيف تحمون المريض من خطر السقوط؟

كيف تحمون المريض من خطر السقوط؟

السقوط هو حدث فجائي وغير متوقع، حيث يتعثر المريض ويقع على الارض أو عن السرير أو غيرها من الأماكن قد يسبب السقوط  كسوراً أو جروحا تحتاج الى فترة من الزمن لكي تعالج. وقد أعدّ موقع صحتي بالتعاون مع مستشفى المنلا في طرابلس سلسلة من الاجراءات يمكن اتخذها للمساعدة في الحد من حالات السقوط لدى المرضى، وخاصة المعرضين للخطر.

 

العوامل التي تزيد من خطر سقوط المريض

 

 - إن كان المريض قد تعرض للسقوط سابقا بسبب السكري، الضغط، حالات الصرع.

- الحاجة لأداة مساعدة للسير.

- لديه مصل معدل قدرته على السير قدرات المريض العقلية.

 

نصائح لتفادي سقوط المريض داخل المسشفى

 

- استخدام الجرس لطلب المساعدة من الممرضات عند الحاجة للنزول من السرير أو السير وخصوصاً عند الذهاب الى الحمام وفي الليل سيتم وضع سوار أصفر للمريض المعرض للسقوط بشكل كبير.

 

- إبقاء أداة مساعدة للسير قرب السرير ارتداء حذاء مريح ولا يسبب السقوط زيادة شرب كمية المياه والسوائل (الا اذا لم ينصح الطبيب بذلك).

 

- التأكد من عدم سير المريض على أرض مبللة.

 

لكبار السن

 

تقوم الممرضة بسؤال المريض اذا كان يرغب بدخول الحمام كل 3-4 ساعات وذلك لتفادي حبس البول كما يمكنكم طلب ارشادات اضافية من الممرضات فيما يتعلق بتفادي السقوط وفي حال وجود أي من العوامل المذكورة سابقا يرجى من أفراد العائلة ازالة العوائق من أمام المريض ورفع حواجز السرير قبل المغادرة.

 

في قسم الأطفال

 

 نرجو من الأمهات اتباع الارشادات المعلقة فوق السرير والتي تضمّ اضافة الى تلك المذكورة مسبقاً وهي تجنب تنقل الطفل حافي القدمين عدم ترك الغرفة والطفل لوحده وابلاغ الممرضة قبل المغادرة ترك جواجز السرير مرتفعة طوال الوقت.

 

تابعوا المزيد من المواضيع بالتعاون مع مستشفى المنلا عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن التعايش مع غسيل الكلى؟

د. محمد حرب يشرح لكم اكثر عن مرض الصرع

د. جورج داغر يقدم لكم كل المعلومات عن خلع الورك عند الاطفال

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا