كيف تعرفون انكم تعانون من الروماتيد؟

كيف تعرفون انّكم تعانون من الروماتيد؟

الروماتيد او التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من امراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب آلاماً في المفاصل وتلفاً في جميع أنحاء الجسم. عادةً ما يحدث تلف المفاصل الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتويدي على جانبي الجسم. لذلك، إذا أصيب مفصل في إحدى ذراعيكم أو ساقيكم، فمن المحتمل أن يتأثر نفس المفصل في الذراع أو الساق الأخرى أيضاً.

تعمل العلاجات بشكل أفضل عندما يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي مبكراً، لذلك من المهم معرفة الأعراض.

 

أعراض الروماتيد

1

الشعور بالتعب

على الرغم من ان الشعور بالتعب قد يصاحب العديد من أنواع الأمراض الأخرى، الّا انه ايضاً شائعٌ جداً عند الإصابة بالروماتيد. فمريض الروماتيد يشعر بالخمول بشكلٍ مستمرّ، وهذا ما قد يؤثر سلباً على أداء وظائفه اليومية، خصوصاً تلك التي تتطلّب ايّ نشاطٍ بدني او حركة.

2

ألم في مفاصل الجسم

بما ان الروماتيد هو التهاب يصيب المفاصل، فبالتالي ان مرضى الروماتيد غالباً ما يعانون من ألمٍ في المفاصل. كما ان هذا الألم المستمرّ يمكن ان يرافقه ايضاً احمراراً وتورماً في هذه الأجزاء من الجسم.

3

الحمى

ان مرضى الروماتيد غالباً ما يعانون أيضاً من ارتفاع في درجة حرارة الجسم او ما يُعرف الحمى. فهذا الأمر هو خير دليلٍ على ان الجسم يحارب هذا النوع من الإلتهابات الذي يصيب المفاصل ويحاول التخفيف من حدّته.

4

 

عدم الثبات عند المشي

من بين اهم الأعراض التي يمكن ان تصاحب مرض الروماتيد، هي عدم الثبات عند المشي وعدم قدرة المريض على المشي بشكلٍ طبيعي. فالإلتهاب الذي يصيب المفاصل يمكن ان يثر بشكلٍ كبيرٍ على تلك الموجودة في الساقين (كالركبة) ويمكن ان يمنع المرضى من المشي بشكلٍ ثابتٍ وطبيعي. قد يحتاج المرضى احياناً الى الإتكاء على حائط للوصول الى حيث يرغبون.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟