كيف يتم اجراء عملية زرع عدسة العين؟

كيف يتمّ اجراء عملية زرع عدسة العين؟

انّ جراحة زرع عدسة العين من العمليات السهلة والتي أصبحت مطلوبة بشكلٍ كبير في هذه الأيّام للأشخاص الذين تعبوا من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من جفاف العين. والعدسة الاصطناعية التي يتمّ زرعها في العين تتطلّب الخضوع لجراحة داخل المستشفى بعد فحص العينين في عيادة الطبيب.


مراحل اجراء عملية زرع عدسة العين

- بعد اجراء الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب المعالج مع فحص العينين، هناك بعض الأمور التي على المريض القيام بها قبل موعد الجراحة. فعليه الالتزام باستعمال قطرات للعين يصفها الطبيب له، كما ويُطلب منه الامتناع عن وضع العدسات اللاصقة لعدة أيّام.

- يقوم الطبيب بقياس العينين لمعرفة شكل العدسة الأنسب للمريض.

- مع الوصول لموعد العملية سيتم تخدير العين مع منح المريض الدواء الذي يُساعده على الاسترخاء خلال اجراء الجراحة. وعلى الرغم من أنّ المريض قد يرى القليل من الاضاءة في هذه المرحلة من العملية الّا أنّه لن يشعر بشيء.

- خلال اجراء الجراحة، يبدأ الطبيب تدريجياً بتقسيم عدسة العين الطبيعية لازالتها عبر شق صغير في القرنية، ومن ثمّ يضع العدسة الجديدة فيها.

- يُترك الجرح ليشفى بطريقة طبيعية، ويمكن للمريض أن يخرج من المستشفى بعد ساعة تقريباً، ولكن لن يتمكن من قيادة السيارة بنفسه كما سيحتاج لارتداء النظارات الشمسية.


اجراءات ضرورية بعد عملية زرع عدسة العين

- مع الوصول الى المنزل يجب على الشخص الذي خضع لجراحة زرع عدسة العين البقاء في السرير والحصول على الراحة قدر الامكان.

- من المفضل أن يبقى في غرفة مظلمة لبعض الأيّام وعند الخروج عليه ارتداء النظارات الشمسية وحماية عينيه من الضوء القوي وأشعة الشمس.

- عدم فرك العينين أو غسلها بالماء لمدة أيّام بعد الجراحة.

- سيمنح الطبيب بعض الأدوية العلاجية ومن بينها قطرة للعينين، لذا عليك الالتزام بالحصول عليها جميعها.

- عند الشعور بأعراض معيّنة أو أي مضاعفات غريبة كفقدان الرؤية، الحكة الشديدة في العينين، افرازات غريبة... وغيرها عليك الاتصال بطبيبك على الفور لمعرفة أسباب ذلك.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اليكم المزيد من المواضيع عن صحة العينين عبر الروابط التالية: 

أي فيتامينات يجب أن تركّزوا عليها لتقوية النظر؟

7 نصائح وإرشادات للتخلّص من انتفاخ العينين

هذه العادات السيئة تؤذي العيون فتجنّبوها

‪ما رأيك ؟