كيف يحدث احتباس الدم تحت الظفر؟ وما هي الأعراض المحتملة؟

كيف يحدث احتباس الدم تحت الظفر؟

روبير الجميّل

الورم الدموي هو المصطلح الطبي للنزيف والكدمات واحتباس الدم تحت الظفر. تنشأ هذه الحالة عادة نتيجة نوع من إصابة الأوعية الدموية تحت فراش الظفر. على سبيل المثال، يمكن أن تنكسر الأوعية الدموية ويتسرب الدم إلى المنطقة الموجودة أسفل الظفر عندما ينغلق الباب على إصبع اليد أو عندما يسحق جسم ثقيل إصبع القدم.

يمكن أن ينتج الورم الدموي تحت أظافر القدم أيضاً، خصوصا عندما تتكدس الأصابع مرارا وتكرارا بشكل ضيق داخل الحذاء. كما يمكن أن يشهد هذه الحالة معظم الأشخاص الذين يرتدون حذاء ممارسة الرياضة ويقومون بالكثير من الحركة، مثل التنس أو كرة القدم أو كرة السلة، أو العدائين والمتنزهين.

عندما تكون المساحة ضيقة أمام الحذاء أو داخل كفوف اليد، يكون هناك ضغط غير مبرر على الأوعية الدموية في الأصابع. هذا يمكن أن يتسبب في كسر الأوعية الدموية وبروز نزيف تحت الظفر.

 

أعراض احتباس الدم تحت الظفر

وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD)، فإن أول أعراض احتباس الدم تحت الظفر هو ألم نابض في المنطقة المتضررة، وذلك بفضل ضغط تجمع الدم الموجود تحت فراش الظفر.

العارض الثاني هو تلون الظفر. ما يبدأ باللون الأرجواني المحمر سيتحول في النهاية إلى اللون البني الداكن والأسود مع تجلط الدم.

بالنسبة للألم، يبدأ مع وجود احتباس للدم تحت الظفر ليختفي عادةً في غضون أيام قليلة. ولكن سوف يستغرق الظفر مدة أطول بكثير للتعافي.

وفي النهاية، سينمو الظفر الذي تغير لونه، أو في بعض الحالات قد يسقط ويتم إزالته أو استبداله بظفر جديد صحي. قد يستغرق هذا الأمر ما بين ثمانية أسابيع تقريباً لظفر الإصبع إلى ستة أشهر لأظافر القدم.

 

تشخيص هذه الحالة

يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تشخيص احتباس الدم تحت الظفر بناءً على الفحص البصري للظفر بعد أي صدمة حديثة يبلغ عنها المريض. كما قد يقوم الطبيب أيضاً بإجراء أشعة سينية على إصبع اليد أو القدم لمعرفة ما إذا كان هناك أي كسر مرتبط بالإصابة، في بعض الحالات.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة