كيف يمكن أن تعالجوا الانفلونزا في المنزل؟

كيف يمكن أن تعالجوا الانفلونزا في المنزل؟

حلّ الشتاء وجاء معه موسم الفيروسات وتحديداً الإتفلونزا. وليس سهلاً بالطبع أن تكون مريضاً وغير قادر على التنفس وتنتابك آلام الجسم والحمى والقشعريرة واحتقان الأنف، حتّى لو كنت ترتاح في منزلك وخارج العمل. لذلك، يجب أن تعرف كيفية اكتشاف أعراض الأنفلونزا، وما يمكنك القيام به لعلاج الانفلونزا في المنزل، ومتى قد تحتاج إلى زيارة طبيبك. فتعرّف في هذا الموضوع على هذه التفاصيل التي ستساعدك على التعافي بشكل أسرع، وحماية الآخرين من الإصابة بالمرض.


أعراض الإنفلونزا

إنّ الانفلونزا مرض تنفسي سببه الفيروسات وهو شديد العدوى. تظهر أعراضه بسرعة على عكس الزكام، ومن الممكن أم تؤدي إلى مضاعفات خطيرة للبعض. في ما يلي أعراض الإنفلونزا الأكثر شيوعًا التي يجب الإنتباه إليها:

- حمى

- قشعريرة

- سعال جاف (بدون بلغم)

- الإرهاق الشديد

- التعب أو الضعف

- صداع الراس

- آلام وأوجاع في العضلات

- التهاب الحلق (أحيانًا)

- سيلان أو انسداد الأنف (أحيانًا)

- عدم الراحة في الصدر

 

طرق علاج الإنفلونزا في المنزل

1- الراحة: أعطِ نفسك وقت  كافٍ للراحة، فهذا سيساعدك على تسريع الشفاء.

2- الإكثار من شرب السوائل: على الرغم من أنك قد تشعر أنك لا تريد أن تأكل أو تشرب، فحاول شرب الماء أو العصير أو المرق بانتظام طوال اليوم. فشرب السوائل خصوصاً الماء سيساعدك على التحسن بشكل أسرع ويقلل من مخاطر حدوث مضاعفات.

3- تناول الأكل الصّحّي: أكثر من تناول الفواكه والخضروات مثل الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون فهي تشكل جزءاً من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على قوّة الجسم لمحاربة الإنفلونزا.

4-البخّ في الأنف: إذا كانت أعراضك تشمل سيلان الأنف أو انسداده، فيمكن أن يساعدك بخاخ الأنف الذي يحتوي على الملح في تخفيف الضغط حتى تتمكن من التنفس بسهولة.

5- تناول الأدوية للمساعدة في تقليل أعراض معينة:  غالباً ما ينصح الأطباء بتناول الأدوية التي تحتوي على الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للمساعدة في تقليل الحمى وتوفير العلاج لتسكين الصداع. أمّا إذا كنت تعالج طفلًا مصاباً بالأنفلونزا، فمن المهم أن تعطيه فقط الأدوية التي أوصى بها طبيبه الخاص.

6- الغرغرة بالماء المالح: قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء، تمضمض به حول فمك وحلقك، ثم بصقها. إنّ الغرغرة بالماء المالح تقلل المخاط الذي يحتوي على البكتيريا ومسببات الحساسية وتخففها، كما تساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي. قد تقلل أيضاً من شدة أعراض البرد، وآلام التهاب الحلق واحتقان الأنف.

7- فرك البخار والاستنشاق: إنّ استخدام بلسم فرك البخار واستنشاقه يساعد على التنفس ويقلل من السعال الليلي. ويمكن أن يساعد استخدامه قبل النوم في فتح ممرات الهواء لمكافحة الازدحام وتقليل السعال وتحسين النوم.

 

الأعراض التي تستدعي دخول المستشفى

إذهب إلى الطوارئ فوراً إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من أي من الأعراض التالية:

- صعوبة في التنفس

- فقدان الشهية أو الامتناع عن الأكل أو الشرب

- ألم أو ضغط في الصدر

- الدوخة المفاجئة

- القيء الشديد أو المستمر

- تحسُّن الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا وعودتها بعد ذلك بشكل أسوأ

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

إقرأوا المزيد حول الانفلونزا:

كيف يتمّ علاج الانفلونزا الموسمية في المنزل؟

ما هي الاعراض التي تشير الى انفلونزا المعدة؟

‪ما رأيك ؟