كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا في المقاهي؟

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا في المقاهي؟

بعد الإغلاق التام الذي دام بضعة أشهر للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجدّ، بدأت معظم الدول بإعادة فتح المؤسسات والمرافق العامة والسياحيّة تدريجاً ومنها المطاعم والمقاهي والأماكن التي تشهد ازدحاماً وتجمّعات مع العلم أنّ الفيروس لم ينتهِ بعد.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا في المقاهي؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي من خلال ذكر بعض النصائح الفعالة في هذا الإطار.

 

عدم استقبال من تظهر عليه أعراض

ينبغي على العاملين في المقاهي عدم استقبال كلّ من تظهر عليه أعراض تدلّ على أنّه مصاب بأحد أمراض الجهاز التنفّسي، مثل الحمى أو السعال أو العطس أو صعوبة التنفس أو حتّى الصداع الحادّ.

كما يجب إنطلاقاً من التحلّي بالمسؤوليّة الشخصيّة عدم التوجّه إلى أيّ مكان يحتوي على ازدحام وتجمّعات، في حال المعاناة من هذه الأعراض.

 

التشدّد باتباع الإجراءات

بات وضع الكمامات وارتداء القفازات من الروتين اليومي الذي لا بدّ من اتّباعه عند الذهاب إلى أيّ مكان، وهذا الواقع يجب الحرص على تطبيقه في المقاهي أيضاً، بحيث يُمنع من دخول المقهى كلّ من لا يحترم هذه التدابير الوقائيّة.

 

التذكير بالمسافة الآمنة

يُنصح بالحفاظ على المسافة الآمنة في المقاهي قدر الإمكان، وعلى العاملين في المقهى اعتماد طرق معيّنة للتذكير بضرورة اعتماد هذه المسافة للوقاية من فيروس كورونا، من خلال وضع لافتة في المقهي تذكّر بالأمر على سبيل المثال إضافة إلى اتّخاذ إجراءات لفرض المسافة الآمنة بين الموظّفين والزبائن.

كما ينبغي تنظيم الطاولات بطريقة تضمن احترام مترين بين كلّ طاولة من أجل ضمان المسافة الآمنة بين الزبائن.

 

التنظيف والتعقيم الجيّد

ينبغي الحرص على تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمعدّات المستخدمة في المقهى باستمرار وبشكلٍ جيّد وبعد كلّ استعمال، مع ضرورة ترك الأبواب مفتوحة لتجنّب لمس المقابض من قبل الزبائن والموظّفين لمنع الإحتكاك والحدّ من انتشار الفيروس قدر الإمكان.

 

توفير مواد التطهير

من المهمّ الحرص على توفير مواد التطهير في المقاهي ليتمّ استخدامها من قبل الزبائن قبل وبعد أيّ استخدام للطاولات والكراسي وقوائم الطعام وغيرها، كما لا بدّ من وضع لافتات تشدّد على ضرورة غسل اليدين قبل وبعد استخدام المرحاض وتناول الطّعام.

 

التهوئة المستمرّة

يتعيّن على العاملين في المقاهي الحرص على تهوئة المكان باستمرار عن طريق التهوئة الميكانيكيّة أو الطبيعيّة من خلال فتح النوافذ، والإنتباه إلى الأمكنة المجهّزة بالمكيّفات من خلال الحرص على مدّها بالهواء الطبيعي الخارجي من وقتٍ إلى آخر.

 

لا شكّ أنّ استخدام الكمامات ضروريّ لكبح انتقال عدوى كورونا والحدّ من انتشار الفيروس، إلا أنّ ذلك لا يكفي وحده إذ لا بدّ من الحفاظ على النظافة الشخصيّة وغسل اليدين باستمرار والتزام تدابير الوقاية. 

 

يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا