لقاح أنفي ضدّ فيروس كورونا... روسيا أوّل بلد في العالم ينجح بطرحه

لقاح أنفي ضدّ فيروس كورونا... روسيا أوّل بلد في العالم ينجح بطرحه

بعد أشهر طويلة من الانتظار لطرح اللقاح الأنفي ضدّ فيروس كورونا وبعد محاولات من بلدان كثيرة، ها هي روسيا تنجح كأوّل دولة في العالم بتحقيق هذا الأمل لسكان الأرض. فمع استمرار الجائحة الجميع يبحث عن الحماية من العدوى، ولا زالت مختلف الدول تدعو مواطنيها على أخذ اللقاحات المضادة للفيروس.

وكانت وزارة الصحة الروسية منحت مركز "غاماليا" في شهر أكتوبر الماضي الترخيص للبدء بالمرحلة الثانية من الاختبارت السريرية للقاح الأنفي وهو على شكل بخاخ. وبعدها بأسابيع قليلة كشف مدير عام المركز ألكسندر غينسبورغ أنّه لم يتبيّن وجود أي آثار جانبية للقاح الأنفي الروسي ضدّ فيروس كورونا.

وفي شهر فبراير 2022، أكدت المسؤولة الطبية في مركز الدراسات السريرية للأدوية يلينا سموليارتشوك من جامعة سيتشين بالعاصمة موسكو، أنّه بعد تطعيم المتطوعين بالجرعة الأولى من اللقاح الأنفي الروسي، لم يتبيّن وجود أي عواقب او آثار سلبية. وكان المتطوعون بعد 21 يوماً على موعدٍ مع الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وبعد الدراسات السريرية، أعلنت وزارة الصحة الروسية في الأيّام الماضية أنّها سجلت اللقاح الأنفي ضدّ فيروس كورونا باسم "سبوتنيك V" الذي طوّره مركز غاماليا الوطني لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة في روسيا الاتحادية.


كيف سيتمّ الحصول على اللقاح الأنفي؟

كشفت وزارة الصحة الروسية في البيان الذي خصّصته للاعلان عن "سبوتنيك V"، أنّ الشخص سيتلقى التطعيم على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

وهذا النوع من التطعيم سيكون عبر الأنف بدل الحقن، حيث يؤدي ذلك لخلق استجابة مناعية عبر زيادة قي عيار الأجسام المضادة في الدم وبالتالي الافرازات الموجودة بالأنف، بالاضافة للاستجابة المناعية الخللوية لعدوى فيروس كورونا. 


من هي الفئة التي يمكنها أخذ اللقاح الأنفي الروسي؟

انّ الأشخاص الذين يبلغون 18 عاماً وما فوق هم الفئة العمرية التي يمكنها الحصول على اللقاح الأنفي الروسي "سبوتنيك V".

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اليكم بعض المواضيع الاضافية عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا: 

أي فئة هي مستهدفة بالجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟
أطعمة موجودة في كل مطبخ مفيدة جداً لكم بعد تلقي لقاح كورونا

هل الشعور بالغثيان طبيعي بعد الحصول على لقاح كورونا؟

‪ما رأيك ؟