لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

أكّدت الشركتين المصنّعتين للقاحي فايزر وموديرنا أنّ الجرعة الثانية ضروريّة لاكتساب المناعة اللازمة لمحاربة فيروس كورونا في حال الاصابة به. وبخصوص الآثار الجانبيّة للقاح، كان قد حذّر الأطباء في بداية توزيع اللقاحات من آثار الجرعة الأولى على الناس. ولكن ما تبيّن أنّ الأشخاص الذين تلقوا التلقيح أكدّوا أنّ الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية كانت أشدّ من الجرعة الأولى، سنطلعكم على السبب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الآثار الجانبيّة للجرعة الثانية من فيروس كورونا

خلال اختبارات الجرعتين الأولي والثانية لشركتي فايزر وموديرنا، تم ملاحظة فرق ملحوظ بردود الفعل تجاه الجرعات، وهذا ما عبّرتا عنه في تقاريرهما المقدّمة إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة. قفد تمّ الإبلاغ عن بعض ردود الفعل المعاكسة بعد الجرعة الثانية من اللقاح. وتشمل هذه الآثار الجانبيّة أو ردود الفعل الحالات التالية:

- حدوث وظهور تورّم حول موقع الحقنة

- آلام وأوجاع في مناطق مختلفة من الجسم مع تعب عام

-  المعاناة من الصداع ومن الحمى

 - آلام في عضلات الجسم

- بعض الأشخاص عانوا من قشعريرة

 

ما سبب تزايد الآثار الجانبيّة بعد الجرعة الثانية من اللقاح؟

بعد تلقّي الجسم الجرعة الأولى من لقاح كورونا، يتنبّه الجهاز المناعي، للمادة الغريبة التي دخلت على الجسم. ويبدأ بمحاربتها بشكل طفيف باعتبار أنّه لم يتعرف عليها من قبل. ولكن مع تلقّي الجرعة الثانية من اللقاح، يصبح أكثر استعداداً للتعرّف والاستجابة إلى محاربة الفيروس. وفي هذا السياق، شرح الطبيب والأستاذ في علم الأحياء التطوّري مايكل ووربي في جامعة أريزونا علميّاً استجابة الجسم للقاح: فمع الجرعة الأولى، يولّد الجسم استجابة مناعيّة "من الألف إلى الياء"، ويبدأ الجسم إنتاج خلايا مناعيّة وهي "الخلايا البائيّة" المسؤولة عن الأجسام المضادة. هذه العمليّة تُسمّى "عمليّة النضج".

أمّا في الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا، تتخذ هذه الخلايا وضعيّة الجيش المستنسخ الجاهز للحرب، وتبدأ فوراً بإنتاج استجابة مناعيّة ضخمة تفوق الاستجابة الأولى. وهذا ما يفسّر حصول أعراض جانبيّة بعد تلقي الجرعة الثانية. وهذا دليل أنّ اللقاح فعّال وأنّ نظام المناعة يعمل بشكل صحيح.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

المسحة الشرجيّة اختبار جديد لفيروس كورونا... فما مدى فعاليتها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة