ماذا تعرفون عن العشى الليلي؟

ماذا تعرفون عن العشى الليلي؟

تعتبر شبكة العين من الاعضاء الحساسة جداً في الجسم وقد تتأثر بالعديد من العوامل التي يمكن أن تهدّد سلامتها، وبالتالي سلامة النظر لديكم. ويعتبر العشى الليلي من الحالات الشائعة التي تصيب العينين نتيجة العديد من العوامل المؤثرة فيها. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على ابرز اسبابه واعراضه وسبل علاجه.


ما هو العشى الليلي؟

العشى الليلي، ويعرف من الناحية العلمية بأنه مرض التهاب الشبكية الصبغي، ويعرّف عنه على أنه حالة مرضية تصيب شبكة العين بصورة مباشرة وتؤدي إلى فقدانكم القدرة على النظر ورؤية الاشياء خلال الليل. وتحدث غالباً هذه الحالة المضرية عندما تنتقلون من مكان مضيء الى مكان مظلم بشكل سريع.


ما هي أسباب العشى الليلي؟

- من بين الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى العشى الليلي، نشير إلى النقص الحاد في الفيتامين A الذي يؤثر بشكل كبير على شبكة العين، فيمنعها من اداء وظيفتها الأساسية وهي رؤية الأشياء لا سيما في الليل

- كما أن العامل الوراثي يمكن أن يلعب دوراً مهماً على صعيد الإصابة بهذا المرض، حيث من الممكن أن ينتقل عبر الجينات من جيل إلى آخر.

- المياه الزرقاء، الحالة المرضية الشائعة أيضاً على صعيد العينين، هي أيضاً من بين الأسباب التي يمكن أن تسبّب العشى الليلي، نتيجة ما ينتج عنها من تلف للانسجة الداخلية للعين.


ما هي اعراض العشى الليلي؟

- من ابرز الاعراض التي تشير إلى إصابتكم بالعشى الليلي، هو عدم القدرة على الرؤية بوضوح خصوصاً في الليل أو في الأماكن المظلمة.

- كما أن أحد أبرز أعراض العشى الليلي هو الاحمرار الذي يصيب العينين بصورة واضحة وجلية، وأحياناً الالتهابات التي تظهر في العين.

- في بعض الأحيان قد تلاحظون بعض الفقاقيع الرمادية على بياض العين، وهذا ما يمكن اعتباره أحد الاعراض المشيرة الى العشى الليلي.

- ولا ننسى أن نشير إلى أن جفاف القرنية يمكن أن يكون من بين الأعراض المؤشرة إلى الإصابة بالعمى الليلي.


كيف يمكن علاج العمى الليلي؟

- العلاج الخاص بالعشى الليلي يرتكز على الأسباب المؤدية إليه، فإن كان العشى الليلي ناتج عن النقص في الفيتامين A فإن العلاج يقوم على تعديل النظام الغذائي وزيادة نسبة استهلاك هذا الفيتامين.

- أيضاً يمكن معالجة العشى الليلي من خلال ارتداء النظارات الطبية الضرورية لحماية العين وتوفير الرؤية الصحيحة والملائمة.

- ولتفادي الإصابة بهذا الداء، يمكن التنبه إلى الابتعاد عن الإشعاعات القوية على العين، والتخلي عن أضواء النيون المزعجة للنظر.


المزيد من المعلومات حول النظر في هذه المواضيع:

كيف تحمون صحة عينيكم من أضرار الكمبيوتر؟

إحموا عيونكم من خطر التدخين!

الاستعمال الصحيح للعدسات اللاصقة يجنّبكم مضارها!


‪ما رأيك ؟