ماذا قد يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم؟ 7 أسباب وراء هذه الحالة!

ما الذي يعيق امتصاص الجسم للكالسيوم؟ 7 أسباب وراء هذه الحالة!

امتصاص الكالسيوم أمر ضروري لصحّة الجسم، لكن بعض المعوّقات قد تمنع الجسم من امتصاص الكميّة الكافية من الكالسيوم. في هذه الحالة يجب تناول أطعمة غنيّة بالكالسيوم أو اللجوء الى المكمّلات بهدف تعويض المستوى الناقص من الكالسيوم والتي تعذّر امتصاصها. فما هي معوّقات امتصاص الجسم للكالسيوم؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

معوّقات امتصاص الكالسيوم في الجسم

1- استخدام أدوية محتوية على الكورتيكوسترويد: عند تناول هذه الادوية لأكثر من 6 أسابيع، يجب التعويض عن نقص كميات الكالسوم عبر تناول حوالي 300-500 مللغرام يومياً.

2 - الصوديوم: مقابل تناول الشخص أطعمة غنية بالملح، يجب تناول معدل إضافي من الكالسيوم لتعويض الكمية التي لم يتمّ امتصاصها.

3- الفسفور: هذه المادة الموجودة في المشروبات الغازية كالكولا والأطعمة المصنّعة يمكن أن تعيق امتصاص كميات الكالسيوم الضروريّة.

4- شرب الكحول والتدخين: تناول الكحول بإفراط يؤثّر سلباً على توازن الكالسيوم. والسبب تثبيط الإنزيمات التي تقوم بتحويل فيتامين د غير النشط، إلى فيتامين د النشط. فالفيتامين د يحسّن من امتصاص الكالسيوم، وتثبيط إنتاجه، هو معوّق لامتصاص الكالسيوم.

5- الكافيين: الإفراط بتناول الكافيين، من المعوّقات لامتصاص الكالسيوم في الجسم.

6- نمط الحياة: التوتر وقلّة ممارسة الرياضة يؤثّر سلباً على قدرة الجسم، على امتصاص الكالسيوم، بكفاءة وبكميات لازمة بحسب حاجة الجسم.

7- تناول بعض الأدوية: نذكر من هذه المضادات الحيويّة، أدوية هشاشة العظام، مدرّات البول، بعض أدوية ضغط الدم، مضادات الحموضة، الأدوية المضادة للتشنّج، وبعض أدوية الكولسترول.

 
اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

علاج السكري بالخلايا الجذعية... هل يحقق نتائج واعدة؟

حكة الجسم المفاجئة... هل تدلّ على أمراضٍ خطيرة؟

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب
 

‪ما رأيك ؟