هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

ريتا عبدو

هل شعرتم من قبل بتورّم أو انتفاخ في منطقة المعصم، أو تصلّب ووجدتم صعوبة في تحريكه وحتى سمعتم طقطقة عند تحريكه؟ هذه كلّها أعراض تدلّ على خلل في المعصم وهي من المشاكل الصحيّة المنتشرة  عند عديد من الأشخاص، فمفصل الرسغ هو من أكثر مفاصل الجسم تحريكاً. تعرّفوا أكثر على أسباب ألم رسغ اليد أو المعصم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أسباب ألم المعصم؟

- متلازمة النفق الرسغي: هي مشكلة صحيّة تسبّب الضغط على الأعصاب، ينتج عنها ألم وخدر أو ضعف اليد، وتزداد احتماليّة الإصابة بهذه المشكلة عند الأشخاص المصابين بالسمنة والسكّري أو التهاب المفاصل. كما أنّ كثرة الكتابة وتحريك اليد من الأمور التي تؤدي إلى تزايد هذه المشكلة.

- التهاب عظام المفاصل: تحدث بسبب تآكل غضروف العظام، وممكن أن يمتدّ تأثيرها إلى عدّة مفاصل، منها المعصم، يحدث في العادة بعد التقدّم بالعمر أو بسبب الوراثة.

- التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو من الأمراض المناعيّة الذاتيّة التي قد تؤثّر على المعصم، بسبب تفتّت الأنسجة السليمة عند مهاجمة جهاز المناعة لها.

- التهاب وتر "دي كيرفان": هذه المشكلة عبارة عن التهاب وانتفاخ الأوتار وممكن أن تؤثّر على المعصم وينتج عنها الألم.

- الإفراط في استخدام اليد: كالكتابة على الحاسوب، الحياكة، رفع الأثقال، هذه الأمور وغيرها تثير الألم في المعصم بسبب الضغط على الأعصاب.

- إصابة الغضروف الليفي الثلاثي: هذا العضو هو كوسادة دعم للعظام الصغيرة في المعصم، أي خلل فيه يسبّب ألم في الرسغ.

- التهاب أوتار المعصم: بسبب تهيّج أو التهاب أوتار المعصم، ويكون ذلك ناتجاً عن حركة الرسغ المتكرّرة.

- التهاب الجراب: وهي أكياس صغيرة فيها سوائل، تعمل كوسادة للتخفيف من الاحتكاك بين الأوتار، العضلات والعظام، فالتهاب الجراب يؤدّي إلى ألم في المعصم.

 

كيفيّة علاج ألم المعصم

كما تلاحظون، هناك أسباب عديدة يمكن أن تؤدي الى مشاكل في المعصم، لذا من الضروريّ عند الشعور بألم مستمرّ التواصل مع طبيب العظم لتحديد اسباب الألم وكيفية علاجه. وغالباً ما تكون الادوية الموصوفة هي التالية:

- كريم موضعي للتخفيف من الألم اذا كان خفيفاً ومحمولاً.

- أدوية علاجية للمفاصل للاصابات المتوسطة.

- يمكن أن يصف الطبيب للحالات المتقدّمة الحقن للتخفيف من الالتهابات.

- عمليّة جراحيّة للحالات التي تتطلّب ذلك.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

‪ما رأيك ؟