ما الأسباب الكامنة وراء زيادة التبوّل في فصل الشتاء؟

ما الأسباب الكامنة وراء زيادة التبوّل في فصل الشتاء؟

لا شكّ ان كثرة التبوّل في فصل الشتاء هو من أكثر الأمور التي تزعج شريحة كبيرة منكم، خصوصاً عند ارتداء الكثير من الملابس بهدف تجنّب البرد. ولكن، في الحقيقة أن للتبوّل أسباب عديدة في فصل الشتاء، ويجب أن تطلعوا عليها خلال السطور القادمة.

 

أسباب زيادة التبول في الشتاء

1

ترشيح الكلى المزيد من الدم

إن الكلى هي المسؤولة عن تصفية السموم من الدم وخلق البول، وفقاً للمعهد الوطني لمرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى. ترشح الكليتان نصف كوب من الدم في الدقيقة، وحوالي 150 لتر من الدم يومياً. ومع ذلك، عندما يكون الجو بارداً في الخارج، فإن الدم في الكليتين يحتاج إلى ترشيح أكثر من المعتاد لأن هناك المزيد من ضخ الدم عبر الجسم. لذلك، ينتهي بكم الأمر في التبوّل بشكلٍ مستمرّ.

 

2

إنخفاض درجة حرارة الجسم

يعتقد بعض الخبراء أن زيادة التبول هي إحدى علامات التحذير من انخفاض حرارة الجسم، وهي حالة خطيرة تسبب فقدان الجسم للحرارة بشكل أسرع مما يمكن أن يتمّ إنتاجها. إذا كان الأمر كذلك، وكنتم تعانون من علامات حادة أخرى مثل انخفاض حرارة الجسم (مثل الارتعاش، ضيق التنفس وغيرها) فمن المهم الوصول إلى مكان دافئ وجاف والتماس العناية الطبية على الفور.

3

عدوى المسالك البولية

 كم ويمكن أن يعود السبب في كثرة التبوّل خلال فصل الشتاء إلى الإصابة بالعدوى التي تطال بطانة الإحليل (الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة خارج الجسم) والتي تصبح بالتالي متهيجة. إن هذا الأمر يمكن أن يسبب الرغبة في إفراغ المثانة بشكل متكرر، مع كمية البول التي غالباً ما تكون أصغر من الكمية المعتادة.

4

شرب الكثير من السوائل

قد يشرب البعض، وخصوصاً في فصل الشتاء الكثير من المشروبات التي تزيد من الشعور بالدفىء في الجسم. فمثلاً، يمكن أن يكثر البعض من شرب الشاي الساخن، الشوكولاتة الساخنة وغيرها. إن هذه المشروبات التي تملأ المثانية، يمكن أن تزيد أيضاً من الرغبة في التبوّل.

 

لقراءة المزيد حول مشكلة الإفراط في التبوّل إضغطوا على الروابط التالية:

الكبار يعانون أيضاً من التبول اللاإرادي... اليكم طريقة العلاج!

4 أسباب تقف وراء مشكلة كثرة التبول عند الرجال

تعانون من مشلكة التبول اللاإرادي؟ إليكم الحلول من صحتي

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا