ما الذي يسبّب طقطقة الظهر؟ 3 عوامل اساسية

ما الذي يسبّب طقطقة الظهر؟ 3 عوامل اساسية

روبير الجميّل

يتكون العمود الفقري عند الانسان من فقرات ووسائد أو أقراص بينهما. وعندما يقوم شخص ما بطقطقة ظهره، فإن ما يفعله هو تحريك الفقرات بعيداً عن بعضها والسماح للغازات بالخروج، مما يتسبب في حدوث "فرقعة". القيام بذلك من حين لآخر قد لا يؤذي أي شيء، لكن طقطقة الظهر كثيراً وباستمرار قد تسبب مشاكل في العظام.

فعندما يستمر الشخص بشد عظام الظهر بعيداً عن بعضها البعض لوقت طويل، قد يتسبب الأمر في فقدانها لاستقرارها مما قد يؤدي إلى إصابة في الظهر، مثل آلام الظهر المزمنة، أو آلام العصب الوركي، وغيره.

ولكي يتم طقطقة الظهر بشكل صحيح، يجب أن يقوم به شخص متخصص في المجال يعرف كيفية القيام بذلك وما الذي يجب فعله. إذا قام الشخص بطقطقة ظهره بنفسه، فقد تفوته عظام رئيسية مهمة على طول الطريق أو قد يقوم بكسر العظام في الجهة المقابلة عن غير قصد.

 

أسباب طقطقة الظهر

التكسير أمر طبيعي للغاية وينتج عن تحرك الأنسجة الرخوة عبر بعضها البعض أو عبر العظام. عندما تتحرك تلك الانسجة، قد يصدر عنها صوت طقطقة أو فرقعة. عادة ما يكون مجرد حدث طبيعي استجابة للحركة وليس شيئاً مقلقاً. ولكن قد تكون الأسباب أكثر خطورة أيضاً.

 

- الضغط

الفقرات والأقراص الموجودة في الظهر عبارة عن مفاصل صغيرة فعلية تحتوي على سائل لتزليقها. يُعرف هذا باسم "السائل الزليلي". يمكن لهذا السائل في الواقع تكوين غازات من ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين. صوت الفرقعة هو غاز متراكم ينطلق من تراكم الضغط. يحدث هذا عندما تتحرك الكبسولة بين المفاصل في اتجاه معين أو تتمدد قليلاً. تستغرق الغازات وقتًا حتى تتراكم قبل أن يتم تفجيرها مرة أخرى.

 

- حركة مشتركة طبيعية

من الممكن تماماً أن تتشقق مفاصل الظهر مع حركة المفاصل الطبيعية. عندما يلتف الشخص أو ينحني، تتحرك فقراته معه، ولكن في بعض الأحيان قد تنزلق وتكون بعيدة قليلاً عن المركز. يتسبب هذا في صوت فرقعة حيث تنزلق الأوتار والفقرات فوق بعضها البعض. قد يشعر الشخص بهذا في أي منطقة من ظهره من الأعلى إلى الأسفل. هو شائع جداً عند الأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة وتراخي المفاصل.

 

- التهاب المفاصل

أحد الحالات التي قد تسبب فرطاً في العمود الفقري هو التهاب المفاصل. وذلك لأن الغضروف الذي يسند الفقرات يبدأ في الانهيار مع مرور الوقت. يجب تقييم هذه الحالة من قبل الطبيب ومعالجتها لأنه كلما تكسر الغضروف كلما ساءت الحالة. التهاب المفاصل هو الشرط الوحيد الذي يمكن أن يسبب الألم عند تشقق الظهر، كما أنه بحاجة إلى علاج.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة