ما صحة خبر انتقال فيروس كورونا بالعرق والدموع والبول؟

ما صحّة انتقال فيروس كورونا بالعرق والدموع والبول؟

بما أن فيروس COVID-19 هو مرض تنفسي، فإن الممارسات الصحية التي تهدف إلى منع انتقال العدوى تركز على المخاط والرذاذ الناتج من السعال أو العطس. ولكن هل يمكن أن ينتشر الفيروس من خلال سوائل جسدية أخرى مثل العرق أو الدموع أو البول؟

الإجابة المختصرة التي يمكن الحصول عليها من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هي أنه لا توجد بيانات كافية حتى الساعة لمعرفة ذلك على وجه اليقين والتأكد من الموضوع بشكل قاطع. ولكن على الرغم من ذلك، ومن خلال الأدلة المتوفرة، قدم الخبراء الطبيون الملاحظات التالية بشأن فيروس كورونا المستجد والمعروف طبيا باسم متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد 2.

هل ينتقل فيروس كورونا بالعرق والدموع والبول


- الدموع:

أشار تنبيه من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إلى وجود حالة فيروس كورونا في "إفرازات العين" لمريض COVID-19 مصاب أيضا بالتهاب الملتحمة (العين الوردية)، وهو التهاب في مقلة العين والجفن. ولكن في المقابل، لم يتم العثور على دموع موبوءة لدى مرضى آخرين مصابين إيجابيا بالفيروس.

 

- العرق:

لا يوجد دليل طبي قاطع على أن الفيروس التاجي يمكن أن ينتشر عن طريق التعرق، على الرغم من أن أحد خبراء الأمراض المعدية في سنغافورة قد أصدر منشورا بأنه يجب الحذر من "العرق الملوث بالشحوم الموجودة على أنف شخص ما"، بحيث يمكن أن ينقل عدوى الفيروس إلى شخص آخر في حالة السعال أو العطس.

 

- القيء والبول وحليب الثدي والسائل المنوي:

من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت مثل هذه السوائل من شخص مصاب إيجابيا بعدوى COVID-19، يمكن أن تحتوي على فيروس كورونا قابل للحياة ومعد بشكل عام، بحسب ما صدر عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

- الدم والبراز:

تم اكتشاف فيروس SARS-CoV-2 RNA داخل دم وبراز عدد من الحالات المصابة، ولكن لم يعرف طبيا بعد ما إذا كان الفيروس في مثل هذه العينات معديا أم لا.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن أعراض فيروس كورونا:

السعال الجاف... هل هو من أعراض فيروس كورونا المستجدّ؟

هذه الأعراض الثانوية يمكن ان تدلّ أيضاً على إصابتكم بفيروس كورونا المستجدّ!

ما هي الاعراض الاولى لفيروس كورونا المستجد؟

‪ما رأيك ؟