ما هو دور الغدد اللمفاوية في جسم الانسان؟

ما هو دور الغدد اللمفاوية في جسم الانسان؟

الجهاز الليمفاوي هو في الأساس قناة تحمل سائلاً صافياً أو مائلاً للبياض يسمى اللمف. تساعد هذه المادة الليمفاوي في تطهير أنسجة الكائنات الحية المعدية والسموم وما إلى ذلك.

ويتم تقسيم هيكل الجهاز الليمفاوي ووظائفه الأساسية إلى القنوات الليمفاوية، الغدد الليمفاوية، والأعضاء الأخرى المرتبطة بعمل الجهاز.

 

دور الغدد اللمفاوية في الجسم

العقد الليمفاوية عبارة عن غدد صغيرة على شكل حبات أو لمبات تميل إلى التواجد في مجموعات مثل العنب. ويوجد على طول القنوات الليمفاوية ما يقارب 600 عقدة ليمفاوية. تعمل هذه الفلاتر كمرشحات تنخل المواد الضارة الناتجة عن القنوات اللمفاوية.

على سبيل المثال، يتم تنظيف القنوات اللمفاوية الخاصة بالأصابع واليد والذراع في العقد الليمفاوية التي تقع عند الكوع وحفرة الذراع. وبالمثل، فإن تلك الموجودة في الساقين وأصابع القدمين والفخذين يتم تنظيفها في العقد الموجودة خلف الركبتين والأربية.

كما يتم تطهير القنوات الليمفاوية من الوجه والرأس وفروة الرأس في العقد الموجودة في مؤخرة الرأس، خلف الأذنين وجانبي العنق.

 

ماذا تحتوي الغدد الليمفاوية؟

تحتوي الغدد الليمفاوية داخلها على منطقتين تشمل القشرة والنخاع. وتحتوي القشرة على مجموعات من الخلايا الليمفاوية B وبعض الخلايا اللمفاوية التائية.

تنضج الخلايا الليمفاوية B تماماً داخل نخاع العظام بينما تخرج الخلايا اللمفاوية التائية من نخاع العظم غير ناضجة وتصل إلى مرحلة النضج داخل الغدة الصعترية.

تجدر الإشارة إلى أن الأوعية اللمفاوية التي تدخل العقد الليمفاوية تسمى بالأوعية الليمفاوية الواردة، وتسمى تلك الخارجة بالأوعية اللمفاوية الصادرة.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة