ما هي أعراض النزلة المعوية ومتى تزول؟

ما هي أعراض النزلة المعوية؟ ومتى تزول؟

ماريا رعد

تُعتبر النزلة المعوية احدى الالتهابات التي تُصيب المعدة والامعاء، وينتج هذا الالتهاب عن عدوى في الجهاز الهضمي. وقد تختلف مضاعفات هذا الالتهاب وفقاً لشدة الإصابة. وغالباً ما يظهر على المريض أعراض عدة كتشنجات البطن والاسهال وغيرها، لكن متى تزول هذه الأعراض؟ وهل تبقى طويلاً؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على أبرز أعراض النزلة المعوية ومدة ظهورها.


ما هي أعراض النزلة المعوية؟

قد تختلف أعراض النزلة المعوية بحسب السبب وراء الإصابة، لكن من الأعراض الأكثر شيوعاً والتي تظهر على كافة الأعمار نذكر:

- اسهال شديد لكن دون افرازات دموية.

- تشنجات وشعور بألم شديد في منطقة البطن.

- الشعور بألم في العضلات والتعرض للصداع في بعض الحالات.

- ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

- الشعور بالدوار والقيء والغثيان.

- الجفاف والشعور بالعطش.

- فقدان الشهية.


ما هي مدة الأعراض؟ ومتى تزول؟

تتعدّد الأسباب المؤدية للنزلة المعوية، فبحسب السبب المؤدي للالتهاب تختلف مدة المرض والفترة التي يحتاجها الجسم لتلقي الفيروس وظهور الأعراض. فمثلاً اذ كانت النزلة المعوية ناتجة عن عدوى فيروسية، قد تظهر الأعراض خلال ثلاثة أيام من يوم الإصابة وتستمر لفترة يوم أو يومين اذ كانت الإصابة طفيفة ومن يوم لعشرة أيام كحد أقصى اذا كانت الحالة متفاقمة.

من جهة أخرى وفي حالات عدة، يتوقف القيء الناجم عن النزلة المعوية في غضون يوم أو يومين، ولكن يمكن أن يستمر الإسهال عدة أيام. كما أن في حال إصابة الأطفال في النزلة المعوية، قد تظهر عليهم أعراض القيء لفترة 24 ساعة فقط، لكن ممكن أن يعانون من الإسهال المستمر لمدة يوم أو يومين.

لا تُعتبر النزلة المعوية مرض خطير، فكما ذكرنا أعلاه أعراضه تزول بغضون أيام، لكن في حال استمر الاسهال وارتفاع درجة الحرارة لأيام عدة، يجب على المريض استشارة الطبيب، لأن هذه الأعراض قد تسبب فقدان السوائل والأملاح والمعادن مما يؤدي الى الجفاف ومضاعفات أخرى.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟