ما هي الأسباب التي تكمن وراء تخلخل الأسنان؟

ما هي الأسباب التي تكمن وراء تخلخل الأسنان؟

 

يعتبر تخلخل الأسنان من بين المشاكل التي تصيب عدداً كبيراً من الأشخاص، وهي من الأمور التي تثير قلقهم خصوصاً إذا سبق ووضعوا مقوّماً لتجميل شكلها. من هنا، وبحال كنتم تعانون من هذه المشكلة، فمن الضروري ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

اسباب تخلخل الاسنان


- وفقاً للرابطة الأمريكية لأطباء تقويم الأسنان AAO، فإن أسنانكم تتحرك بشكل طبيعي طوال حياتكم، ولكن بعض الضغوطات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الحركة البارزة.

- يمكن للأسنان أيضاً أن تتحرك تدريجياً مع تقدم السن، فإن عملية تسمى الانجراف mesial التي تحدث مع تقدم العمر تتسبب في تحرك أسنانكم ببطء نحو مقدمة فمكم.

- بالإضافة إلى ذلك، فإن انخفاض المينا (أي الطبقة التي تحمي وتغلف الاسنان) الناجم عن الإصابة أو تآكل الأحماض يمكن أن يكون من الأسباب الرئيسية لتخلخل الأسنان. فقدان المينا يغير شكل أسنانكم، وفي النهاية يؤدي إلى سقوط الأسنان وفقدانها.

- يمكن للأسنان الملتوية والمليئة بالفراغات أن تولد مساحات يصعب وصول فرشاة الأسنان إليها ويجعلها عرضة للبكتيريا وتراكم الترسبات، حتى إذا كنتم تواظبون على تنظيف أسنانكم بالفرشاة والخيط يومياً. يمكن أن تزيد هذه الظروف من فرص الإصابة بأمراض اللثة أو حتى تؤدي إلى كسر الأسنان، تخلخلها وفقدانها في الحالات الشديدة.

- كما ان الإصابة بأمراض عديدة مثل مرض السكري، مع الإهمال المطلق لصحة الأسنان يمكن أن أيضاً أن يؤدي إلى تخلخلها. قد يؤدي فقدان الأسنان إلى تحرك الأسنان المحيطة ايضاً.

 

طرق علاج تخلخل الأسنان


التنظيف

إن تنظيف الاسنان بشكلٍ مستمرّ ودائم من شأنه أن يساعد على علاج تخلخل الأسنان. من هنا لا تهملوا تنظيف أسنانكم على الأقل مرتين في اليوم، صباحاً ومساءاً.

 

اتباع نظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالكالسيوم يمكن ان يساعد على تقوية الاسنان ويمنع بالتالي تخلخلها. من هنا، لا ب ان تركزوا على تناول الأجبان، الألبان، الوز والخضروات الورقية.

 

زيارة الطبيب بانتظام

من المهم زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة، والقيام بفحصٍ كامل وشامل للتأكد من صحتها، كما ومن المهم أيضاً تنظيف الرواسب المتراكمة عليها والتي تؤدي إلى تآكل المينا.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأسنان والفم إضغطوا على الروابط التالية: 

لا تصدقي كل ما يقال عن الأسنان الحسّاسة!

5 خطوات تحمي أسنان طفلكم من التسّوس!

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!


‪ما رأيك ؟
من انوثة