ما هي الاغراض التي تنقل فيروس كورونا؟

ما هي الأغراض التي تنقل فيروس كورونا؟

نتعرض يومياً الى العديد من المخاطر التي يمكن ان تؤدي الى اصابتنا بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها الاغراض والاشياء التي نلمسها أو نحملها أو التي تتوفر في متناول ايدينا. قد تحمل هذه الاغراض الفيروس على سطحها من دون ان نتنبه الى الموضوع ما يمكن أن ينقله الينا بسهولة. لذا موقع صحتي خصص لكم هذا الموضوع ليطلعكم على ابرز اغارض تنقل فيروس كورونا على سطحها للتمكن من توفير الحماية لأنفسكم. 

ما هي الاغراض التي تنقل فيروس كورونا على سطحها؟

- المقابض: من منا لا يلمس مقبض باب أو نافذة أو سيارة أو غيرها؟ تعتبر هذه المقابض من بين الاماكن الاكثر تلوثاً حيث إن العديد من الاشخاص يقومون بلمسها، ما يسمح بتراكم الجراثيم والفيروسات والبكتيريا عليها، ومن بينها فيروس كورونا المستجد، ما يسهّل بالتالي انتقاله الينا. لذا من المهم التنبه إلى ارتداء القفازات عند لمس المقابض في الاماكن العامة، خصوصاً التي تشهد ازدحاماً كبيراً، بالاضافة الى ضرورة غسل اليدين وتعقيمهما بعد لمس المقابض وتجنّب وضعهما على الوجه أو العينين او الانف او الفم. 

- الهواتف المحمولة: يعتبر الهاتف المحمول من بين الاغراض التي نلمسها يومياً وبشكل متواتر، ما يجعلها بيئة حاضنة للفيروسات والبكتيريا، ويجعل من السهل انتقالها الينا، خصوصاً فيروس كورونا الذي يعيش لفترة طويلة على الاسطح. وبالتالي من المهم الحفاظ على نظافة الهاتف المحمول وتجنّب لمسه بيدين متسختين أو تركه في اماكن معرضة لانتشار الفيروس، لتفادي احتمال تراكم فيروس كورونا على سطحه وانتقاله بسهولة الى الجسم. 

- المواد المباعة في السوبرماركت: يمكن للاغراض المعروضة على الارفف في السوبرماركت ان تكون بيئة حاضنة لفيروس كورونا من دون التنبه الى هذا الامر، خصوصاً وأن هذه الامكنة تشهد ازدحاماً كبيراً إذ يقصدها يومياً عشرات الاشخاص، ما يزيد من احتمال تراكم الفيروسات والبكتيريا عليها. لتجنّب انتقال الفيروس الينا، يجب ان نحرص على ارتداء القفازات خلال التسوّق مع تجنّب لمس الوجه أو العينين او الانف أو الفم بيدين متسختين، مع التشديد على اهمية غسلهما وتعقيمهما فور الانتهاء من التسوّق. بالاضافة الى ضرورة تعقيم الاغراض التي تشترونها قبل توضيبها في المنزل.

- الملابس: من بين الاغراض التي يمكن أن ينتشر على سطحها فيروس كورونا المستجد، هي الملابس، خصوصاً التي تعرض في المتاجر، فهي كما المواد المباعة في السوبرماركت، تكون عرضة لتراكم الفيروسات والبكتيريا عليها، إذ إن العديد من الاشخاص يقومون بلمسها وتجربتها. لذا من الضروري التنبه الى هذا الامر واخذ التدابير الوقائية الضرورية لتفادي انتقال الفيروس الينا. كما يجب الحرص على غسل الملابس جيداً بالماء والصابون فور شرائها وتجنّب ارتدائها من دون غسلها.

ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على الاسطح والاغراض؟

في الواقع، ما من مدة محددة لبقاء فيروس كورونا على الاسطح، ولكن ما هو متعارف عليه أن الفيروسات يمكن ان تبقى على الاغراض لساعات عدة او في بعض الاحيان لمدة أيام تبعاً للبيئة التي تحتضنها. لذا من المهم اخذ التدابير الوقائية والحفاظ على النظافة سواء للاغراض التي نلمسها او لليدين والجسم لتفادي انتقال الفيروس الينا. 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لمعرفة المزيد عن فيروس كورونا، اليكم هذه الروابط:

تعرفوا على الطريقة الصحيحة لارتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا!

هل هناك من دواء لعلاج فيروس كورونا المستجد؟

متى ظهر فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الاميركية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا