ما هي الاثار الجلدية لجدري القرود عند الاصابة بالعدوى؟

ما هي الآثار الجلدية لجدري القرود عند الاصابة بالعدوى؟

جدري القردة من الفيروسات التي عادت للظهور مؤخراً مع تسجيل عدد من الاصابات به في عدد كبير من الدول حول العالم. ويعتبر الطفح الجلدي، البثور والبقع الحمراء الاثار الجلدية لهذا الفيروس من أبرز الأعراض الناتجة عن التقاط العدوى، ويؤثر ذلك على المريض من الناحية الجسدية والنفسية أيضاً بما أنّه يُسبب الكثير من الانزعاج، وبسبب الفترة الطويلة التي يحتاجها المصاب للشفاء من الفيروس.

آثار جلدية لجدري القرود 

- تبدأ البثور بالانتشار في الوجه والرأس في البداية والفم أو حوله، ومن ثمّ تنتقل الى الذراعين والساقين وباقي الجسم. كما وقد تنتشر البثور حول الأعضاء التناسلية بشكلٍ خفيف.

- يمرّ الطفح الجلدي الناتج عن عدوى جدري القردة بثلاث مراحل، حيث يبدأ بشكلٍ خفيف على الجسم، وفي اليوم الثالث يتطور لتصبح البثور واضحة بشكلٍ أكبر. وفي المرحلة الثالثة تتحول الآثار لحادة وبارزة أكثر.

- يختلف شكل البثور ولونها من حالة الى أخرى، فقد تكون حمراء اللون ومتوسطة الحجم، وفي بعض الحالات قد تكون قاسية ويميل لونها الى الأبيض أو الأصفر، كما يمكن أن تكون بثور مملوءة بالسوائل.

- قد يكون الطفح الجلدي الناتج عن الاصابة بجدري القرود شبيهاً لجدري الماء أو حتى لمرض الزهري. لذا يُنصح باستشارة الطبيب فور ظهور الحبوب في الجسم لتشخيص الحالة ومعرفة أسباب بروز البثور.

- يستمر الطفح الجلدي من جدري القردة لمدة أسبوعين الى ثلاثة أسابيع، ومع الوصول لمرحلة الشفاء من عدوى جدري القرود تبدأ البثور بالتقشر وتبدو جافة على الجلد.

ما هي الأعراض الأخرى المترافقة مع الطفح الجلدي؟

قبل ظهور البثور على الجسم أو خلال الاصابة بالطفح الجلدي بسبب عدوى جدري القدرة، قد يُعاني الشخص من بعض الأعراض منها الحمى، الصداع، التعب والارهاق الذي يُسيطر على الجسم، بالاضافة لألم في المفاصل والعضلات. كما أنّ بعض الحالات قد تُصاب بتضخم الغدد اللامفاوية، وذلك نتيجة الاصابة بالعدوى.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

معلومات اضافية عن جدري القردة عبر الروابط التالية: 

عزل مخالطي المصابين بجدري القردة ضرورة... وهذه هي التدابير المتبعة!

هل تطعيم الجدري يحمي من جدري القرود؟

كيف ينتقل جدري القرود؟ حقائق من المهمّ أن تعرفوها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟