كيف ينتقل جدري القرود؟ حقائق من المهمّ أن تعرفوها

كيف ينتقل جدري القرود؟ حقائق من المهمّ أن تعرفوها

جدري القرود من الفيروسات التي عادت للظهور مؤخراً في عدد في أوروبا وبعض الدول حول العالم، بعد تسجيل عدد اصابات به. وتقتصر أعراض جدري القرود على انتشار الكثير من البثور في مختلف أنحاء الجسم، ويكون شكلها مختلف بين حالة وأخرى، بالاضافة لمجموعة من المضاعفات التي تسيطر على الجسم لعدة أيّام أبرزها الصداع، الحمى، ألم العضلات، والشعور بالتعب والارهاق.


عوامل انتقال عدوى جدري القرود بين الأشخاص

انّ انتقال عدوى جدري القردة بين البشر يكون عن طريق الرذاذ التنفسي أي عند السعال أو العطس. كما يمكن أن تنتقل العدوى عند لمس المناشف، الأفرشة وملابس المصاب بالفيروس، بالاضافة الى لمس البثور الموجودة على جسم المريض. وينتقل جدري القرود أيضاً عن طريق سوائل الجسم مثل اللعاب والعرق.


كيف يمكنكم حماية نفسكم من العدوى؟

أمام الواقع الذي يعيشه العالم مع تسجيل اصابات محدّدة بهذا الفيروس، على الأشخاص حماية نفسهم من انتقال العدوى اليهم عبر الطرق التالية:

- عدم الاقتراب من المصاب بجدري القرود.

- ارتداء الكمامة على الوجه عند مقابلة أحد الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض تشير الى اصابتهم بالفيروس.

- الحرص على نظافة اليدين، أي غسلها بشكلٍ دائم بالماء والصابون خلال اليوم خصوصاً اذا كنتم بالخارج ولمستم الأسطح، كما يمكنكم استخدام معقم اليدين.

- تجنبوا ملامسة الحيوانات خصوصاً تلك التي تعتبر معرّضة للفيروسات.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

مواضيع اضافية مهمة عبر الروابط التالية: 

دول عدّة ترصد حالات مصابة بفيروس جدري القرود... فما هي هذه العدوى؟

ما هي مهام اختصاصيّ الامراض الداخلية؟

هل تلقيتم الجرعة الرابعة من لقاح كورونا؟ دراسة جديدة تكشف عن فعاليته
 

‪ما رأيك ؟