ما هي حقيقة العلاقة بين الفيتامين د وأمراض التنفس؟

ما هي حقيقة العلاقة بين الفيتامين د وأمراض التنفس؟

من المعروف أن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام من خلال تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات وقد يلعب أيضاً دوراً مهماً في تنظيم الجهاز المناعي. ينتج الجسم فيتامين د أثناء التعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكن إيجاده أيضاً في الأسماك الزيتية والبيض والمنتجات الغذائية المدعمة.

بالإضافة إلى التسبب في الكساح، يرتبط نقص فيتامين د بالتهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والسل والتهاب الشعب الهوائية. الالتهاب الرئوي هو شكل حاد من العدوى الحادة في الجهاز التنفسي السفلي وهو السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

 

العلاقة بين فيتامين د وأمراض التنفس

كشفت دراسة أجراها كلّا من جامعة University of Western Australia و Busselton Health ومستشفى Sir Charles Gairdner Hospital  أن نقص فيتامين د يمكن أن يسهم في ضعف أداء الجهاز التنفسي والصحة لدى البالغين في منتصف العمر.

وأشارت الدراسة إلى أن فيتامين د يلعب أيضاً دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي من خلال آثاره على نمو الرئة وهيكله وقوة عضلات الجهاز التنفسي والالتهابات والاستجابة المناعية لمسببات الأمراض التنفسية.

قام الباحثون بقياس مستويات فيتامين د في الدم، وظائف الرئة وأعراض الجهاز التنفسي عند أكثر من 5000 شخصاً ووجدوا أن المستويات المنخفضة لفيتامين د يرتبط بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، وأعراض الجهاز التنفسي الشائعة في هذه الظروف بما في ذلك الصفير وضيق الصدر.

 

ما هي مصادر فيتامين د الغذائية؟

سمك السالمون

السلمون سمكة دهنية شائعة ومصدر كبير لفيتامين د، ووفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي وجبة واحدة من السلمون تبلغ 100 غرام على ما بين 361 و 685 وحدة دولية من فيتامين د.

 

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظراً لطعمها وطرق تخزينها السهلة.  من هنا، إن التونة المعلّبة تحتوي على ما يصل إلى 236 وحدة من فيتامين د في حصة تبلغ 3. 100 غرام، وهو ما يقارب من نصف الكمية اليومية الموصى بها.

 

صفار البيض

يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د.  فالبيض مصدر جيد آخر للفيتامين د، بالإضافة إلى كونه غذاء رائع.

 

لقراءة المزيد حول الفيتامين د إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي ابرز فوائد فيتامين د للاطفال الرضع؟

هل صحيح أن الفيتامين د يساعد في علاج السكري؟

كيف تحصلون على الفيتامين D من الشمس؟

‪ما رأيك ؟