متى تظهر نتائج فحص فيروس كورونا؟

متى تظهر نتائج فحص فيروس كورونا؟

مع عودة فيروس كورونا إلى الإنتشار بشكلٍ أوسع، عاد الخوف والهلع ليخيّم على سكان العالم، في ما يُعرَف بالموجة الثانية للفيروس والتي يبدو أنّها أقوى من الأولى بحسب تأكيدات بعض الخبراء.

وفي حال المعاناة من بعض الأعراض مثل السعال والحمى وضيق التنفّس أو مخالطة شخصٍ تبيّنت إصابته بالفيروس، لا بدّ من إجراء فحص الكشف عن كورونا وانتظار النتيجة قبل مخالطة الآخرين والعودة إلى الحياة اليوميّة المعتادة.

متى تظهر نتائج فحص فيروس كورونا؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أهمّية إجراء فحص كورونا

 

تكمن أهمّية الخضوع لفحص الكشف عن كورونا في المساهمة في جهود احتواء الفيروس قدر الإمكان والحدّ من تفشّيه وحصد المزيد من الضحايا، خصوصاً وأنّ البعض قد لا تظهر عليها أيّ أعراض تدلّ على الإصابة بكورونا.

 

كيف يتمّ الفحص؟

 

يُعتبر فحص فيروس كورونا عمليّة سهلة إذ يمكن إجراؤه في أيّ مكان شرط توفّر المعدات والأشخاص المعنيين مع اتّخاذها كافة الإحتياطات اللازمة للوقاية في حال كان المريض الذي تتمّ أخذ العيّنة منه، مصاباً.

ويعتمد الفحص على أخذ عيّنة من داخل تجويف الأنف وعيّنة أخرى من الحلق، ثمّ إرسال العيّنات إلى المختبر ودراستها لتبيان الإصابة من عدمها.  

 

متى تظهر النتيجة؟

 

عادةً ما تستغرق نتيجة فحص كورونا بين 24 إلى 72 ساعة تقريباً، نظراً لأنّ العاملين في المختبر يعمدون إلى فحص المادة الوراثيّة للفيروس في خلايا المريض للتأكّد من إصابته أو من عدم وجود الإصابة، لتكون النتيجة دقيقة.

وقد تصدر النتيجة في اليوم نفسه بعد 4 أو 5 ساعات من إجراء الفحص، وهذا يعتمد على المكان الذي أُجري فيه الفحص وعلى كثافة الإقبال على إجرائه من قبل الناس.

 

الخطأ في النتيجة ممكن!

 

من الممكن في بعض الحالات أن تصدر نتيجة سلبيّة رغم أنّ الشخص يكون مصاباً بالفعل بالفيروس، وهذا يعود إلى الأسباب الآتية:

- المرض لا زال في مرحلة مبكرة جداً.

- الفيروسات في مجرى الهواء داخل الجسم قليلة.

- مشكلة في أخذ عيّنة من الأنف مع وجود أنواع مختلفة من المسحات ولكلّ منها مستويات مختلفة في الدقة.

- كيفيّة التعامل مع المسحة في المختبر أو طريقة نقلها.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ فحص فيروس كورونا يحتاج إلى عدّة أيام لكي تصبح نتيجته إيجابيّة؛ فإذا أُجري مبكراً بعد التعرّض للفيروس يمكن أن يكون سلبياً. لذلك لا بدّ من الإنتباه إلى توقيت أخذ العيّنة مع تأكيد ضرورة التزام الحجر المنزلي للمشتبه بهم حتّى لو أتت نتيجة الفحص سلبيّة بالإضافة إلى أهمّية المتابعة مع الطبيب.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة