هل صحيحُ ان فيروس كورونا يهاجم كريات الدم الحمراء؟

هل صحيح أنّ فيروس كورونا يهاجم كريات الدم الحمراء؟

مع ظهور الفيروس التاجي الجديد في ديسمبر 2019 انتشر على نطاق عالمي لا مثيل له في المائة عام الماضية. في الوقت الحاضر، أودى بحياة أكثر من 600  ألف شخصاً في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 14 مليون حالة تم اختبارها بشكل إيجابي. وبما ان هذا الفيروس جديد، فلا تزال الابحاث والدراسات قائمة، لتأكيد بعض المعلومات المرتبطة به. ولكن، ماذا عن مهاجمة فيروس كورونا لكريات الدم الحمراء؟

 

هل فيروس كورونا يهاجم كريات الدم الحمراء؟

اجريت دراسة صينية لعلماء من جامعة سيتشوان، ونشرت على ChemRxiv  لاختبار وجود الفيروس في دم الإنسان أو أي خلايا دم، مما قد يسمح للفيروس بالاختباء من جهاز المناعة. وهو مهم بشكل خاص بالنظر إلى بعض التقارير التي تفيد بأن الفيروس يمكن أن يصيب الخلايا الليمفاوية.

وقد قال علماء آخرون أن الفيروس قد يهاجم الهيموجلوبين، أو أنه يمكن العثور عليه في دم المرضى المصابين، أو الخلايا المحيطية بالدم أحادية النوا (PMBCs) ، كما هو الحال مع الفيروسات المعدية الأخرى مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C أو فيروس العوز المناعي البشري.

في هذا السياق، كشفت نتائج الدراسة صينية أن فيروس كورونا المستجدّ يهاجم الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، من خلال منع خلايا الدم الحمراء عن نقل الأكسجين إلى الرئتين.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- غسل اليدين بانتظام وبشكل كامل باستخدام فرك اليدين الذي يحتوي على الكحول أو بالماء والصابون. غسل اليدين يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديكم.

- حافظوا على مسافة لا تقل عن متر واحد بينكم وبين الآخرين عندما يسعل شخص أو يعطس أو يتحدث فإنه يرش قطرات سائلة صغيرة من أنفه أو فمه قد تحتوي على فيروس. إذا كنتم على مقربة منه، يمكنكم التنفس في القطرات ، بما في ذلك فيروس COVID-19 إذا كان الشخص مصاباً بالمرض.

- تجنبوا الذهاب إلى الأماكن المزدحمة.

- تجنبوا لمس العين والأنف والفم. تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكنها التقاط الفيروسات. بمجرد االتقاط الفيروس، يمكن أن تنقل اليدين الفيروس إلى عينيكم أو أنفكم أو فمكم. من هنا، يمكن للفيروس أن يدخل جسمكم ويصيبكم.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟