نصائح طبيبة النساء والتوليد ماري شمّاس للمرأة فوق الاربعين عاماً

نصائح طبيبة النساء والتوليد ماري شمّاس للمرأة فوق الاربعين عاماً

في اليوم العالمي للمرأة، هناك العديد من القضايا النسائية التي يمكن طرحها في مختلف المجالات. وموقع صحّتي هو الحاضر الدائم لمساندة المرأة في مختلف القضايا الصحّية التي تهمّها. ولكلّ مرأة تخطّت الاربعين عاماً، نأتي اليك بهذا التقرير الخاص حول المشاكل الصحّية التي يمكن أن تواجهنيها وطرق الوقاية منها لكي تحافظي على صحّتك وتظلّي قادرة على تحقيق نفسكِ رغم تقدّم السنوات. والنصائح المذكورة في هذا الموضوع هي من الطبيبة الاخصائية في النساء والتوليد د. ماري شمّاس.

 

أولاً: سرطان الثدي:

من أكثر المواضيع الصحّية خطورة على المرأة بعد سنّ الاربعين هو احتمال الاصابة بمرض سرطان الثدي، ولهذا السبب تنصح شمّاس بضرورة إجراء الصورة الشعاعية للثدي مرّة كلّ سنة أو سنتين بحسب التاريخ المرضي للأسرة. كما من المهمّ أن تجري المرأة فحصاً ذاتياً مرّة كلّ شهر لملاحظة وجود أي تورّم، أو أي تغيّر في شكل وحجم الثدي أو لون الجلد أو خروج إفرازات دموية من الحلمة.

 

ثانياً: التغيّرات الهرمونية:

تبدأ الكثير من النساء بعد سنّ الاربعين بملاحظة أعراض جديدة لم تكن لديهن من قبل ناتجة عن التغيّرات الهرمونية التي تحصل في أجسامهن. وعن هذا الموضوع تقول شمّاس أنّ بعض النساء لا يلمسن أي تغيّرات، فيما لدي البعض الآخر تقصر الدورة الشهرية ويمكن أن تظهر حبوب في الوجه بالاضافة الى الشعور بالتعب والارهاق. لكن شمّاس تؤكد أنّ هذه التغيّرات كلّها طبيعية، ولا يجب أن تشعر المرأة بأنّها تمرّ بمرحلة صعبة. أمّا إذا كانت منزعجة كثيراً من الموضوع، هناك حلول عديدة يمكن للطبيب الاختصاصي أن يقدّمها لها.

 

ثالثاً: الحمل غير المرغوب به:

رغم كلّ التغيّرات الجسدية التي تمرّ بها المرأة بعد سنّ الاربعين، يمكن أن تحمل ولو كان ذلك احتمالاً بسيطاً. فما الطريقة المثلى لعدم الحمل بعد الاربعين؟ تنصح شمّاس بإستخدام اللولب وليس حبوب منع الحمل التي لا يعود من الملائم استخدامها بعد الاربعين. ولكن شمّاس تؤكد أنّ إمكانية الحمل تنخفض كثيراً بعد الاربعين، أمّا إذا تمّ فتكون الامّ معرّضة أكثر لمخاطر صحّية كارتفاع ضغط الدمّ والاصابة بالسكري، كما يمكن للجنين أن يعاني من تشوّهات ومشاكل صحّية عديدة بسبب تقدّم الامّ في العمر. لذا في حال حصل حمل، يجب أن يكون متابعة طبّية عن قرب من قبل الطبيب المختصّ.

 

رابعاً: نصائح ضرورية:

لكلّ مرأة تتخطّى سنّ الاربعين، تنصحها شمّاس بأن تمارس الرياضة أكثر فأكثر مع اتباع نظام غذائي صحّي وذلك للحفاظ على صحّة العظام والوقاية من مشاكل الكوليسترول وارتفاع ضغط الدمّ. كما من المهمّ أن تجري الفحوصات الدورية لكي تحافظ على صحّتها، بالاضافة الى عدم بذل مجهود كبير كما لو كأنّها فتاة في العشرين من العمر. فبحسب شمّاس، يجب أن يصبح المجهود المبذول بعد الاربعين نوعياً وليس كمياً. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة