نصائح لعلاج العيون من خدوش الأظافر

اتبعوا هذه النصائح لعلاج العيون من خدش الأظافر!

من المحتمل أن نتعرّض إلى بعض الإصابات في العين التي يمكن أن تكون على شكل جروح عميقة وخطيرة نتيجة التعرض للحوادث، وهذه الإصابات تستوجب التدخل الطبي وفي بعض الأوقات العمليات الجراحية لشفائها، كما ومن الممكن أن تكون بسيطة وتشفى من دون أي علاج.

ومن هذه المشاكل البسيطة الشائعة التي تتعرض لها العيون نذكر الجروح التي تنتج عن خدش العين بالظفر. فكيف يجب التصرّف عند التعرّض لهذا النوع من الجرح في العين، وكيف يمكن علاجه؟

خدش العين وعلاجه

أو خدش القرنية، وهي عبارة عن نسيج رقيق يغطّي الجهة الأمامية لكرة العين، وهي التي تتعرض للخدش عند دخول الظفر إلى العين.

وهذا النوع من الخدوش يؤدي إلى أعراض ليست خطيرة في الإجمال، ولكنها مزعجة. من هذه الأعراض نذكر الاحمرار في المساحة البيضاء من العين، الشعور بألم خفيف أو وخز داخل العين، تزايد كمية الدموع التي تخرج من العين.

ولكن الخطر يكمن في أنه وفي حال تعرّض العين إلى الخدش تصبح أكثر تعرّضاً للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، وذلك لأن الخدوش تسهّل دخول بعض أنواع البكتيريا والفطريات إلى العين خلال الساعات الـ24 التالية لتعرضها للخدش، وهي بذلك تعرّضها إلى المخاطر الجدية.

علاج خدش القرنية

للأسباب التي ذكرناها سابقاً، عند التعرّض إلى خدش في القرنية من الضروري الإلتزام بالخطوات الإسعافية التالية:

- تجنّب فرك العين باليد عند إصابتها بالخدش لأن اليدين ممكن أن تكون ملوّثة وأن تنقل إليها العدوى البكتيرية أو الفطرية.

- عدم وضع الضمادة على العين لأن البكتيريا تحب الأماكن المغلقة والمعتمة والدافئة، لذلك فالعين في هذه الحالة ممكن أن تصبح مكاناً مثالياً لتعيش فيه البكتيريا وتتكاثر.

- من الضروري أن يتم غسل العين بالماء النظيفة الباردة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك إغلاقها من دون وضع أي ضمادة عليها، وبعد فترة زمنية قصيرة سوف يتحسّن وضع العين ويخف الاحمرار والألم.

- في حال شعور المصاب وكأن هناك شيء داخل العين يسبب له الشعور بالوخز، أو الشعور بألم مستمر وقوي، أو خروج أي نوع من الإفرازات من مدمع العين، من الضروري أن يتوجّه إلى الطبيب لفحص العين التي من الممكن أن تكون قد تعرّضت للالتهاب، وعلاجها بأسرع وقت ممكن.

المزيد حول مشاكل العيون عند الأطفال:

رمد العيون للأطفال... هكذا تعالجينه!

إلتهاب العيون عند الاطفال... حالة لا يجب إهمالها أبداً لهذه الاسباب الملّحة!

إحمي عيون اطفالك من هذه الأمراض الشائعة!

‪ما رأيك ؟