نصائح للوقاية من انتشار فيروس كورونا في وسائل النقل العام

نصائح للوقاية من انتشار فيروس كورونا في وسائل النقل العام

روبير الجميّل

إذا لم يكن الحجر الصحي خيارا متاحا لكم، موقع صحتي يذكر لكم عددا من النصائح التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية والتي تعتبر أفضل الطرق للحفاظ على صحتكم عند ركوب وسائل النقل العام مثل الحافلة أو القطار أو العبارة.

الطائرات والقطارات والحافلات والترام هي وسائل رائعة لنقل أعداد كبيرة من الناس، ولكنها أيضا محاور شهيرة مليئة بالجراثيم. ومع الانتشار الحالي لفيروس COVID-19، يشعر الناس بالقلق من استخدام وسائل النقل العام.

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، "يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر من خلال قطرات صغيرة من الأنف أو الفم تنتشر عندما يسعل شخص مصاب ايجابيا بالفيروس". يمكنكم التقاط العدوى عن طريق استنشاق هذه القطرات مباشرة، أو عن طريق لمس العينين أو الأنف أو الفم بعد لمس شيء قد تكون تلك القطرات قد سقطت عليه، على سبيل المثال، درابزين في محطة أو مقعد في حافلة.

 

الوقاية من فيروس كورونا في وسائل النقل العام

تتراوح نصائح الوقاية من خطر التقاط فيروس كورونا المستجد في كيفية التعامل مع وسائل النقل العام في الحياة اليومية، مع اتباع كافة النصائح والارشادات المطلوبة.

- عدم التنقل محليا وداخل المدن إلا عند الحالات الضرورية، خاصة إذا كان الشخص عرضة للخطر بسبب أي مشاكل صحية مزمنة.

- قد تكون سئمتم من سماعها، لكنها أفضل نصيحة متاحة. إذ أوضحت منظمة الصحة العالمية أن غسل اليدين بالصابون والماء أو عبر استخدام المواد الكحولية لفرك اليدين، هي أفضل طريقة لقتل الفيروس.

- إذا كنتم في وسائل النقل العام، فإن المغسلة ليست دائما في متناول اليد. في هذه الحالة، يكون معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60-70٪ من الكحول هو أفضل صديق لكم. تجدر الملاحظة بأن تسمية معقم اليدين بأنه "مضاد للبكتيريا" ليست كافية.

- مسح الأسطح قبل لمسها، من الطاولات والشاشات التي تعمل باللمس ومساند الذراع، إلى الدرابزين وأحزمة الأمان ومقابض النوافذ وكل شيء قد تلمسونه في الحافلات والقطارات.

- قد تبدو القفازات التي تستخدم لمرة واحدة طريقة أخرى للحد من العدوى في وسائل النقل العام، لكنها في الواقع يمكن أن تشكل خطرا أكبر. فمنظمة الصحة العالمية تنصح بأن غسل اليدين العاريتين هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالفيروس، لأن القفازات قد تمنح شعورا زائفا بالأمان. إذ لا يزال بالإمكان التقاط الفيروس على القفازات، وبالتالي يمكن لمس الأسطح القذرة ثم لمس الوجه أو الأنف أو الفم بشكل لا إرادي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

تعرفوا على الطريقة الصحيحة لارتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا المستجد!

إرشادات مهمة جداً لما بعد التسوّق في زمن الكورونا!

لمنع انتقال فيروس كورونا إليكم... احذروا التعامل بالعملات النقدية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة