هذا ما يجب ان تعرفوه عن اضطرابات القلب الكهربائية!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن اضطرابات القلب الكهربائية!

تحدث اضطرابات القلب الكهربائية عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح، مما يتسبب في ضربات قلبٍ سريعة، بطيئة أو غير منتظمة. ومع ذلك، قد تسبب اضطرابات القلب الكهربائية أعراض خطيرة قد تؤدي للموت.

 

اسباب اضطرابات القلب الكهربائية

- مرض الشريان التاجي ومشاكل القلب الأخرى وجراحة القلب السابقة هي من العوامل المسببة لإضطرابات القلب الكهربائية. فضيق شرايين القلب، والنوبة القلبية السابقة ، وصمامات القلب غير الطبيعية، وجراحة القلب السابقة ، وفشل القلب، واعتلال عضلة القلب وغيرها من أضرار القلب من شأنها ان تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وتعطل النبضات الكهربائية.

- ضغط الدم المرتفع، ايضاً يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي. وقد يتسبب أيضاً في أن تصبح جدران البطين الأيسر قاسية وسميكة، مما قد يؤدي إلى تغيير كيفية انتقال النبضات الكهربائية عبر القلب.

- مرض القلب الخلقي، اي الولادة مع خلل في القلب قد تؤثر على إيقاع القلب وتسبب اضطراب القلب الكهربائية.

- خلل في المحلول الكهربائي، او عدم توازن في المحلول. تساعد المواد الموجودة في الدم والتي تسمى الكهارل - مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم - على تنشيط النبضات الكهربائية في القلب. يمكن أن تؤثر مستويات المنحلات بالكهرباء التي تكون مرتفعة جداً أو منخفضة جداً على نبضات القلب الكهربائية وتساهم في تطور اضطرابات القلب الكهربائية.

علاج اضطرابات القلب الكهربائية

علاج بطء ضربات القلب

إذا لم يكن لدى نبضات القلب البطيئة سبباً واضحاً يمكن علاجه، فغالباً ما يستعين الأطباء بجهاز لتنظيم ضربات القلب البطيئة لأنه لا توجد أي أدوية يمكن أن تسرع ضربات القلب بشكل موثوق.

جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز صغير يتم غرسه عادة بالقرب من الترقوة. واحد أو أكثر من الأسلاك ذات الرأس الكهربائي تمتدّ من جهاز تنظيم ضربات القلب وتدخل إلى القلب من خلال الأوعية الدموية. إذا كان معدل ضربات القلب بطيئاً جداً أو إذا توقف، يمكن لهذا الجهاز ان ينظم تلك الضربات.

 

علاج دقات القلب السريعة

الأدوية. بالنسبة للعديد من أنواع عدم انتظام دقات القلب، قد يتم وصف دواء للتحكم في معدل ضربات القلب أو استعادة إيقاع القلب الطبيعي. من المهم جداً تناول أي دواء منظم لنبضات القلب وفقاً لتوجيهات الطبيب بالضبط من أجل تقليل المضاعفات.

 

لقراءة المزيد عن صحة القلب إضغطوا على الروابط التالية:

إلى مرضى القلب... تجنّبوا هذه الأطعمة لأنها تضرّكم!

لهذه الأسباب تشعرون بنغزات القلب... فكيف تحمون أنفسكم منها؟

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

 

‪ما رأيك ؟