هذه الامراض فقط تمنعكم من تلقي لقاح كورونا!

هذه الأمراض فقط تمنعكم من تلقي لقاح كورونا!

بعد انطلاق عملية التلقيح ضدّ فيروس كورونا في كافة انحاء العالم، لا زال هناك بعض التساؤلات حول اعراض اللقاح الجانبية والفئات المعرّضة لها. ولكن، ومع تقدّم الوقت، تبيّن للعلماء ان هناك بضعة حالاتٍ صحية تفرض عدم تلقي اللقاح، فما هي؟

 

امراض تمنع تلقي لقاح كورونا

الحساسية المفرطة على احد مكوّنات اللقاح

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، لا ينبغي تطعيم أي شخص لديه رد فعل تحسسي فوري - حتى لو لم يكن شديداً - تجاه أي مكون في أي من للقاحات فيروس كورونا المتاحة.

يُطلق على أحد مكونات اللقاحات البولي إيثيلين جلايكول (PEG) والذي تبيّن وفقاً للتقارير الصحية عن تسببه بالحساسية الشديدة لدى البعض. يُنصح أيضاً الأشخاص الذين لديهم حساسية من PEG أو polysorbate ، وهو ليس مكوناً للقاح ولكنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بـ PEG ، بعدم الحصول على لقاح فيروس كورونا.

 

الأمراض المرتبطة بتناول الأدوية المثبطة للمناعة

وفقاً لعالم المناعة الروسي فلاديسلاف جيمتشوغوف الذي عمل على تطوير اللقاح الروسي Sputnik V، أن الأمراض المرتبطة بتناول الأدوية المثبطة للمناعة تقلّل من فعالية اللقاح ضد فيروس كورونا. وقد اعتبر العالم الروسي ان مرض السرطان، خصوصاً في فترة العلاج المرتكز على تثبيط المناعة يمكن ان يقضي على فعالية اللقاح. ولكن ان قرار عدم تلقي المريض للقاح كورونا، يجب ان يقرره الطبيب. ووفقاً للعالم الروسي ايضاً، ان الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية والذئبة الحمامية وأمراض الدم الجهازية هي ايضاً تقلل من فعالية اللقاح.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من الضروري جداً غسل اليدين لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية بالماء والصابون، وفي حال عدم توفرهما من الضروري استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- ضرورة وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الإلتزام بالتباعد الجسدي لمسافة مترين على الأقل.

- تعقيم وتطهير الاسطح عالية اللمس بإستمرار.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة